الرئيسية / آخر الأخبار / النرويج تعلّق قرار إعادة اللاجئين إلى روسيا

النرويج تعلّق قرار إعادة اللاجئين إلى روسيا

الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

أعلنت النرويج يوم أمس السبت، أنها علّقت “مؤقتاً” وبناء على طلب روسيا عمليات إعادة اللاجئين إلى هذا البلد في منطقة القطب الشمالي.

وقالت الدبلوماسية النروجية في بيان أن “وزارة الخارجية الروسية تواصلت مع السلطات النرويجية في شإن إعادة طالبي اللجوء عبر ستورسكوغ”، المعبر الحدودي بين النرويج وروسيا في أقصى الشمال، مضيفةً أنه واضافت “حتى إشعار آخر، لن تجري عمليات إعادة جديدة عبر ستورسكوغ. وتأمل السلطات الحدودية الروسية بمزيد من التنسيق بالنسبة الى هذه العمليات”.

وقال وزير الخارجية النرويجي بورغ بريندي، رداً على سؤال لقناة “ان آر كي” النرويجية في دافوس، “إن الروس أشاروا إلى “أسباب أمنية” من دون تفاصيل إضافية.

وكانت الشرطة النرويجية أعادت في وقت سابق حافلة تقل 13 مهاجراً إلى الأراضي الروسية، بموجب تدبير ينص على وجوب الإسراع في إعادة 5500 لاجئ وصلوا إلى النرويج عبر روسيا بدلاً من سلوكهم طريق البحر المتوسط المحفوف بالخطر.

لكن هذا الاجراء أثار انتقاد منظمات غير حكومية والمفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة خشية أن يترك من تتم إعادتهم إلى مصيرهم وسط ظروف مناخية بالغة القسوة في الجانب الروسي أو أن يتم ترحيلهم بعدها إلى بلدان تشكل خطراً عليهم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...