الرئيسية / آخر الأخبار / “فايننشال تايمز”: موفد بوتين الذي أخبر الأسد بضرورة تنحيه توفي بظروف غامضة

“فايننشال تايمز”: موفد بوتين الذي أخبر الأسد بضرورة تنحيه توفي بظروف غامضة لافروف: لم نطلب من الأسد التنحي ولم نعرض عليه اللجوء

الجنرال إيغور سيرغون رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية
الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

قال تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، إن المسؤول الذي أوفدته روسيا ليخبر بشار الأسد بضرورة تنحيه كخطوة أساسية لإنهاء الحرب في سوريا، هو الجنرال إيغور سيرغون رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية، الذي توفي في كانون الثاني/ يناير الجاري في ظروف غير واضحة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في 4 كانون الثاني الجاري، وفاة الجنرال سيرغون، وأوضحت في بيان أنه توفي في شكل مفاجئ، وذكر مكتب الرئاسة الروسي آنذاك، أن الرئيس فلاديمير بوتين وجه خطاب عزاء لأسرة الجنرال، واصفاً إياه بأنه كان “ضابطاً أصيلاً ووطنياً حقيقياً”.

وأكدت الصحيفة أن بوتين أوفد سيرغون ليخبر الأسد بضرورة التنحي، “وهو فعلاً ما حصل خلال اجتماع الجنرال الروسي مع الأسد في دمشق العام الماضي، وخلال الاجتماع، رفض الأسد بشدة أي اقتراح بتنحيه”، وفق ما قاله مسؤولون غربيون.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الغربيين إنه وبعد أسابيع قليلة من الاجتماع، توفي الجنرال سيرغون في  ظروف “غير واضحة” عن عمر يناهز 58 سنة، مستندة الى تقارير أفادت بأنه توفي في العاصمة اللبنانية بيروت.

إلى ذلك ورداً على التقارير التي أفادت بأن روسيا طلبت التنحي من الأسد، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم أمس الثلاثاء، إن “بلاده لم تطلب من بشار الأسد التنحي ولم تعرض عليه اللجوء السياسي”، موضحاً خلال مؤتمره الصحافي السنوي “في الحالتين الجواب هو لا، هذا ليس صحيحاً، لم يسأل أحد عن اللجوء السياسي ولم يعرض على أحد شيء من هذا القبيل”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...