الرئيسية / آخر الأخبار / كل ما يحتاجه السوريون عن موضوع تأشيرة الدخول “الفيزا” إلى تركيا

كل ما يحتاجه السوريون عن موضوع تأشيرة الدخول “الفيزا” إلى تركيا

الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

بيان من السفارة التركية في لبنان بشأن تأشيرات الدخول للمواطنين السوريين

قال بيان صادر عن السفارة التركية في بيروت، إنه “ينبغي على السوريين المتقدمين بطلب للحصول على تأشيرة دخول إلى تركيا، الإنتظار ما بين (4 – 5) أسابيع للحصول عليها بعد إجراء مقابلة في شعبة القنصلية”.

وأضاف البيان الذي نُشر على موقع السفارة التركية الرسمي في الانترنت، أنه “وفقًا للقواعد الجديدة المتخذة اعتبارًا من 5 كانون الثاني 2016، على جميع الراغبين بالحصول على تأشيرة، التقدم بطلب أوليً عبر العنوان الألكتروني التالي www.visa.gov.tr”.

وأشار البيان، إلى ضرورة تقدم السوريين الراغبين بالحصول على تأشيرة الدخول، بطلب لتحديد موعد، لإجراء المقابلة الشخصية مع موظفيها في شعبة السفارة.

وأوضحت البيان، أنه للحصول على تأشيرة عبر العنوان الألكتروني، ينبغي على مقدمي الطلب  إدخال الوثائق المطلوبة دون أي نقصان، منوّهًا إلى أنه يُرفض كل طلب يثبت أنه ناقص وغير كامل.

وأردف قائلًا: “الرجاء رفض وعدم الأخذ بعين الإعتبار أي طلب لدفع مال مقابل تسهيل الأمور للحصول على التأشيرة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية التركية، أعلنت فرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين الراغبين في دخول تركيا، وذلك اعتبارًا من 8 كانون الثاني/ يناير 2016.

وذكرت الخارجية في بيان لها مؤخرًا، أنه سيكون بالإمكان الحصول على هذه التأشيرات من السفارات والقنصليات العامة التابعة للجمهورية التركية، مضيفةً أنه سيستمر العمل بالإعفاء من الحصول على تأشيرة الدخول إلى تركيا للمواطنين السوريين القادمين إلى الأراضي التركية عبر المراكز الحدودية البرية الموجودة على الحدود السورية.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أوضح أن فرض تأشيرة دخول على السوريين القادمين إلى تركيا عن طريق الجو (والبحر)، جاء لأسباب أمنية، لافتًا إلى أن أنقرة تواصل اتباع سياسة الأبواب المفتوحة تجاه السوريين، مع فرض تأشيرات دخول للسوريين القادمين إلى تركيا من دول أخرى جوا (وبحرا)، مؤكدًا أن ذلك يأتي لأسباب أمنية بحتة.

وأشار جاويش أوغلو أن بلاده فرضت تأشيرة دخول على مواطني عدد من الدول لدواع أمنية، مستشهدا بفرض التأشيرة على المواطنين الليبيين، بسبب تنامي قوة تنظيم “داعش”، في ليبيا، وبيّن أن تركيا استنفرت كل قدراتها في سبيل تطبيق أنظمة جديدة، تتيح للمواطنين الأجانب الحصول على تأشيرات الدخول، مضيفًا أنه يمكن لمن أراد القدوم إلى تركيا الحصول على تأشيرة بسهولة.

إجراءات حصول السوريين على تأشيرة دخول تركيا من الأردن والسعودية

أعلنت السفارات التركية في عدد من الدول إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول للمواطنين السوريين إلى تركيا. وفي هذا الموضوع نتناول إجراءات الحصول على التأشيرة من الأردن والسعودية.

الأردن

أعلنت السفارة التركية في الأردن في منشور لها أنها بدأت باستقبال طلبات الحصول على تأشيرة دخول للمواطنين السوريين، وأن شروط الحصول على التأشيرة حسب المنشور ستكون كما يلي:

– كشف حساب بنك لآخر 3 شهور (لا نحدد مبلغًا معينًا بل يجب وجود مقدار يثبت القدرة المالية على تحمل المصاريف).

– حجوزات مبدئية للطائرة وفندق إذا كان هدف الزيارة سياحة.

–  دعوة من الشركة إذا كان مقصد الزيارة عملًا أو تجارة.

– تقارير طبية من المستشفى المراد العلاج فيه إذا كان هدف الزيارة هو العلاج.

– صور إقامات الأقارب في تركيا وإثبات صلة القرابة بأوراق رسمية إذا كان الهدف هو زيارة الأقارب.

– قبول الجامعة أو معهد اللغة إذا كان هدف الزيارة هو الدراسة.

– صور شخصية عدد 2 حجم 5*5.

وأضافت السفارة أن تقديم الطلبات يتم عبر الموقع الإلكتروني www.visa.gov.tr، حيث يتم تعبئة المعلومات المطلوبة ورفع الأوراق المطلوبة والحصول على موعد، وبعد تقديم الطلب يستغرق الحصول على النتيجة فترة تتراوح من أسبوعين إلى شهرين، ثم يتم إعلام المتقدم بالطلب بالنتيجة عبر الهاتف أو الإيميل.

السعودية

وأبلغ مواطن سوري حصل على تأشيرة دخول إلى تركيا من السفارة السعودية ترك برس بإجراءات الحصول على التأشيرة.

وذكر أن تعبئة الطلب تتم عبر الموقع https://www.konsolosluk.gov.tr/eKonsolosluk/Sayfalar/VizeBasvuru/VizeBasvuru، حيث يتم استكمال المعلومات المطلوبة ورفع الوثائق المطلوبة إلكترونيًا، ثم الحصول على موعد ومراجعة السفارة في الموعد المطلوب. وفي حال الموافقة على طلب الحصول على التأشيرة، يتم استلامها في اليوم التالي.

ونوّه إلى أن الموقع الإلكتروني يعاني من بطء شديد مما يؤدي إلى بطء في عملية تقديم الطلب، وبطء في مراجعته من قبل موظفي السفارة. ونقل من موظفي القنصلية التركية في جدة أن عدد التأشيرات المنجزة في القنصلية انخفض من 150 إلى 50 تأشيرة يوميًا.

الإدارة العامة للهجرة التركية تعلن سريان شرط التأشيرة على دخول السوريين

أعلنت الإدارة العامة للهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية، بدء سريان فرض تأشيرة سفر على السوريين الراغبين بالدخول إلى أراضيها جوا وبحرا، اعتبارا من يوم الجمعة الموافق لـ 8 كانون الثاني/ يناير.

وذلك في بيان صادر عن الإدارة العامة للهجرة التركية، تلقى “ترك برس” نسخة منه، جاء فيه، “مع إلغاء العمل بنظام إعفاء التأشيرة بين الجمهورية التركية والجمهورية العربية السورية، يُلغى اتفاق إعفاء المواطنين السوريين من الحصول على تأشيرة لدخول تركيا جوا وبحرا اعتبارا من 8 يناير/ 2016”.

وأضافت الإدارة العامة للهجرة، يشترط على السوريين الراغبين بالقدوم إلى تركيا، التقدم بطلب للحصول على التأشيرة من السفارات والقنصليات التركية.

وأوضح البيان من جهة أخرى استمرار العمل باتفاقية إعفاء التأشيرة، للسوريين الراغبين بالقدوم إلى تركيا من المعابر الحدودية البرية بين البلدين، وبناء عليه لا يتوجب على المواطنين في الأراضي السورية الراغبين بالقدوم برا، الحصول على تأشيرة سفر لدخول الأراضي التركية”.

إجراءات الحصول على تأشيرة لدخول تركيا للمواطنين السوريين

أعلنت سفارات تركية في عدد من الدول إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول لتركيا للمواطنين السوريين، فيما يُتوقع أن تختلف الإجراءات من دولة لأخرى.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ قرار اشتراط الحصول على تأشيرة لدخول تركيا للمواطنين السوريين، والذي يسري مفعوله في 8 كانون الثاني/ يناير المقبل، حسب بيان لوزارة الخارجية التركية حصل ترك برس على نسخة منه. على أن يبدأ التقدم بطلبات الحصول على التأشيرة في 5 كانون الثاني.

ويوفر موقع وزارة الخارجية التركية www.mfa.gov.tr/default.ar.mfa، المتوفر باللغة العربية، خدمة الوصول إلى السفارات والقنصليات التركية في جميع أنحاء العالم، والتعرف على شروط الحصول على الفيزا في حال إعلانها.

السعودية

وفي حين لم تعلن السفارة التركية في السعودية إلى الآن شروطًا خاصة بالمواطنين السوريين للحصول على التأشيرة، فإن الأوراق المطلوبة للتقدم بطلب الحصول على التأشيرة بشكل عام حسبما ما هو معلن في السفارة: جواز السفر وصورة عنه، والإقامة وصورة عنها، وصورة شخصية واحدة، وورقة تعريف من الكفيل مصدقة من الغرفة التجارية، وحجز الطيران، وحجز الفندق في تركيا، وكشف حساب البنك، ونموذج طلب التأشيرة.

وتشير السفارة إلى اشتراط أن تكون صلاحية جواز السفر ستة أشهر على الأقل، وأن مدة الإقامة غالبًا ما تكون 30 يومًا، وأن تكلفة التأشيرة 225 ريال سعودي ما يعادل 60 دولارًا.

وتضيف أن الحصول على تأشيرة طالب يتطلب إبراز خطاب القبول من الجامعة في تركيا، وأن الحصول على التأشيرة يتطلب موافقة الجهات المعنية في تركيا بما يستغرق تقريبًا ثلاثة أسابيع من تاريخ المراجعة.

قطر

وتشترط السفارة التركية في قطر للتقدم بطلب الحصول على التأشيرة بشكل عام توفير الأوراق التالية: جواز سفر أصلي صالح لغاية 6 أشهر على الأقل، وطلب التأشيرة المتوفر على الموقع www.mfa.gov.tr في خانة Consular info ثم For Foreigners section، ونسخة من تصريح إقامة ساري المفعول، وخطاب الكفيل مع إشارة إلى الراتب والوظيفة ومدة العمل، وبيان البنك من حساب الراتب لآخر 3 أشهر مختومًا من قبل البنك، وصورة بيومترية لمقدم الطلب بحجم 50 * 60 بخلفية بيضاء، وتذكرة سفر ذهاب وعودة إلى الدوحة، وحجز فندق يغطي مدة الإقامة في تركيا مع ضمان السداد، وخطاب دعوة في حالة عدم توفر حجز الفندق، بالإضافة إلى رسوم غير قابلة للاسترداد 220 ريال ما يعادل 60 دولار لتأشيرة الزيارة الواحدة و730 ريال ما يعادل 200 دولار لتأشيرة متعددة الزيارات.

تركيا تُعفي السوريين المخالفين من شرط الخروج والدخول لدى طلب الإقامة

لبنان

السفارة التركية في لبنان أعلنت أن التقدم بطلب الحصول على التأشيرة بشكل عام يتم عبر الموقع www.visa.gov.tr، على أن يرسل الطلب والوثائق المطلوبة مسبقًا ومباشرة على العنوان الإلكتروني عينه.

واشترطت السفارة الحصول على موعد لزيارة شعبة القنصلية التركية عبر العنوان الإلكتروني www.konsolosluk.gov.tr/eKonsolosluk/Default.

أصدرت إدارة الهجرة العامة التركية اليوم الجمعة، قراراً ينص على إعفاء السوريين الذين دخلوا الأراضي التركية عن طريق الوسائل المشروعة (جواز سفر)، والذين تأخروا عن المدة المسموح فيها لتقديم طلب الحصول على الإقامة، من شرط الخروج إلى خارج حدود تركيا والعودة ثانية، للحصول على الإقامة.

وبحسب القرار الصادر، الذي حصل ترك برس على نسخة منه، فإنّه سيحق للمواطن السوري الذي دخل الأراضي التركية عن طريق المنافذ الحدودية من خلال جواز السفر، أنّ يتقدّم بطلب الحصول على إقامة جديدة، دون الحاجة إلى مغادرة الأراضي التركية والعودة إليها مجدداً، كما كانت معمول به سابقاً، وذلك رغم تجاوز مدة الإقامة التي كان قد حصل عليها.

وسيتم تقييم طلبات السوريين، لدى الجهات التركية المعنية بالأمر، حيث سيتم منحهم إقامات جديدة، في حال أقرت الجهة المانحة بوجوب منح المتقدم، إقامة في تركيا.

 جدير بالذكر أنّ منح الإقامات سيتم من قِبل وزارة الداخلية التركية.

المصدر: ترك برس

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحركات عسكرية روسية: نشر “إس300” شرق سوريا

وكالات – مدار اليوم نشرت روسيا منظومة الدفاع الجوي “S-300”، التي قدمتها ...