الرئيسية / آخر الأخبار / الأمم المتحدة: نظام الأسد تجاهل معظم الطلبات المتعلقة بالمساعدات الإنسانية

الأمم المتحدة: نظام الأسد تجاهل معظم الطلبات المتعلقة بالمساعدات الإنسانية

الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين، إن نظام الأسد تجاهل في عام 2015 معظم طلبات المنظمة الدولية لإرسال مساعدات إنسانية إلى نحو 4.6 مليون شخص يعيشون في مناطق محاصرة ويصعب الوصول إليها.

وأوضح أوبراين لمجلس الأمن الدولي أن الأمم المتحدة قدمت 113 طلباً إلى نظام الأسد العام الماضي للموافقة على دخول قوافل إغاثة، لكن لم تتم الموافقة سوى على 10 في المئة فقط من الطلبات.

ووافق نظام الأسد بصفة مبدئية على 10 في المئة أخرى، لكن الأمر توقف بسبب عدم إصدار موافقة نهائية أو بسبب انعدام الأمن أو لعدم الاتفاق على ممر آمن، في حين أوقفت الأمم المتحدة ثلاثة في المئة لإنعدام الأمن.

وأكد أوبراين أن “هذا الجمود غير مقبول تماماً، وتأثيره ملموس على الأرض. في 2013 وصلنا إلى نحو 2.9 مليون شخص من خلال آلية قوافل لعدد من الوكالات لكننا وصلنا فقط إلى 620 ألفاً في 2015″، مشيراً إلى أنه “”نفقد الوصول للمزيد والمزيد من الأشخاص كل يوم مع اشتداد حدة الصراع وتقارب خطوط القتال”.

ولفت المسؤول الأممي إلى أن  ستة ملايين شخص تقريباً كانوا يحصلون على مساعدات غذائية شهرياً عام 2015، في حين حصل قرابة 16 مليون على مساعدات طبية و6.7 مليون على مياه ومساعدات اخرى فيما حصل 4.8 مليون شخص على مواد منزلية أساسية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...