الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا تسعى للإستفادة من العقول السورية

تركيا تسعى للإستفادة من العقول السورية مليونين و 541 ألف لاجئ سوري مسجل في تركيا

الرابط المختصر:

أنقرة – مدار اليوم

تسعى الحكومة التركية إلى الإستفادة من العقول السورية، من خلال توظيف الأكاديمين السوريين بتركيا، بعد أن وصل عدد اللاجئين فيها إلى مليونين و541 ألف سوري.

وأعلن كبير المستشارين والمسؤول عن الهجرة والمساعدات الإنسانية في رئاسة الوزراء التركية، محمد مرتضى يتيش، يوم أمس الخميس، أن تركيا ستنشئ قاعدة بيانات للأكاديمين السوريين، للإسهام في توظيفهم.

وقال يتيش إن القاعدة سيتم إنشاؤها بالتعاون مع هيئة التعليم العالي التركية، عبر موقع إلكتروني، باللغات العربية والتركية والإنجليزية، يتيح للأكاديمين السوريين المقيمين بأي مكان في العالم، إدخال بيانتهم به، اعتباراً من 10 شباط/ فبراير المقبل.

ولفت يتيش إلى أنه سيتم مشاركة بيانات الأكاديمين مع الجامعات التركية، لكي تتمكن من التواصل معهم، في حال وجود شواغر مناسبة لديها، مضيفاً أن قراراً اتخذ خلال الإجتماع، بتشكيل لجنة للتعامل مع الموضوع، تضم 5 أكاديميين سوريين، وممثلين عن هيئة التعليم العالي والجامعات التركية.

وأشار إلى أنهم تمكنوا من خلال منظمات المجتمع المدني، من الوصول إلى 550 أكاديمياً سورياً، يقيمون في 25 ولاية تركية، وقاموا حتى الآن بتوظيف 315 منهم بالجامعات التركية.

بدوره صرح نائب رئيس الوزراء التركي يالتشن أقدوغان، أن مليونين و541 ألف سوري مسجلون حالياً في تركيا، وأن قرابة 548 ألف منهم سجلوا دخولهم إلى المخيمات حتى اليوم، مشيراً إلى تأمين كافة الإحتياجات الإنسانية، لأكثر من 260 ألف سوري، موزعين على 25 مخيم في 10 مدن مختلفة.

وأضاف أقدوغان أن “تركيا قدمت مستوى حياة يضاهي معايير الأمم المتحدة في كافة المخيمات، مقارنةً بباقي البلدان”، لافتاً إلى أن بلاده أنفقت قرابة 8  مليارات دولار حتى الآن في هذا المجال، فضلاً عن أنها قدمت خدمات طبية للاجئين السوريين داخل وخارج المخيمات، وتم إجراء 294 ألف و271 عملية جراحية، كما سجلت 67 ألف و690 حالة ولادة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...