الرئيسية / آخر الأخبار / “الفتح” يستبعد فك “النصرة” ارتباطها بالقاعدة ويصف مبادرة الجولاني بـ”القاصرة”

“الفتح” يستبعد فك “النصرة” ارتباطها بالقاعدة ويصف مبادرة الجولاني بـ”القاصرة”

"الفتح" يستبعد فك "النصرة" ارتباطها بالقاعدة ويصف مبادرة الجولاني بـ"القاصرة"
الرابط المختصر:

إدلب ـ مدار اليوم

استبعد مصدر واسع الإطلاع في “جيش الفتح” خلال حديثه لـ”مدار اليوم” أن تقوم “جبهة النصرة” بفك ارتباطها بتنظيم القاعدة، من أجل تأمين الاندماج الفعلي مع باقي مكونات الجيش، ضمن مبادرة أطلقها عدد من طلاب العلم في الداخل السوري، مع تنامي المطالبات من قبل شركائها بالجيش بضرورة فك ارتباطها في القاعدة، حيث يأتي في مقدمة المطالبين حركة “أحرار الشام”.

وكان نائب قائد حركة أحرار الشام للشؤون السياسية، أبو عيسى الشيخ، دعا في وقت سابق “جبهة النصرة” إلى فك ارتباطها بالقاعدة “صيانة للجهاد الشامي، ورعاية لمصلحة الثورة”، على حد وصفه.

واعتبر الشيخ في سلسلة تغريدات نشرها في حسابه الرسمي على تويتر في حينه، تتعلق بمبادرات توحيد فصائل المعارضة في سوريا، أن “مبادرة (أهل العلم) لا تشبه مبادرة (الجولاني)، حيث تم طرحها قبل نحو 20 يوماً من مبادرة الجولاني، وهي تشمل معظم فصائل المعارضة السورية، بخلاف مبادرة (الجولاني) التي ذكرت فصائل جيش الفتح فقط”.

ورأى المصدر أنّ ما تداوله البعض عن مبادرة الجولاني، الذي قام بطرحها بعد أكثر من 20 يوماً، على مبادرة طلاب العلم، مرفوضة، كونها لا تأخذ بالمصلحة العامة للفصائل، ولا تناسب حجم المؤامرة التي يتعرّض لها الشعب السوري.

وبحسب المصدر فإن “النصرة” لن ترضخ على فك الارتباط، أو العدول عن مبادرة الجولاني، وستنأي بنفسها عنها، يساندها في ذلك فصيل “جند الأقصى”، الّذي خرج من غرفة عمليات “جيش الفتح”، لكنه استدرك، قائلاً: “إذا اتفق الجميع على الوحدة، فلن تستطيع الجند والنصرة، التحليق منفرداً”.

وأشار المصدر إلى عودة فصيل “فيلق الشام” إلى غرفة عمليات الفتح، موضحاً أن الفيلق مشمولٌ بمبادرة أهل العلم، ويقاتل تحت لواء جيش الفتح في كل من حلب وحماة. ويشير مراقبون إلى إصرار “النصرة” على فرض إمارتها في الشمال السوري، إن لم يتم استمالتها من قبل الفصائل المتواجدة فيه، في الوقت الذي تصرُّ فيه الفصائل على عدم جدوى القبول بها كجزء من القاعدة، مصرين على عودتها للكنف السوري، كي يتم التعامل معها في مشروع موّحد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...