الرئيسية / آخر الأخبار / “بيغيدا” تحشد لأكبر مظاهرات في أوروبا

“بيغيدا” تحشد لأكبر مظاهرات في أوروبا

"بيغيدا" تحشد لأكبر مظاهرات في أوروبا
أرشيفية
الرابط المختصر:

وكالات- مدار اليوم

تنظم حركة “أوروبيون وطنيون ضد أسلمة الغرب”، المعروفة اختصاراً بـ “بيغيدا”، اليوم الأحد، مظاهرات في 14 مدينة أوروبية، أكبرها في مدينة “درسدن” الألمانية، حيث تأسست الحركة هناك في تشرين الأول/ أكتوبر 2014.

وبلغ عدد المتظاهرين في مدينة درسدن، نحو 8 آلاف متظاهر، حاملين الأعلام الإسرائيلية واليابانية والروسية، ولافتات كتب عليها “على ميركل الرحيل”، و”أغلقوا الحدود”، إضافة إلى عبارات عنصرية معادية للإسلام.

كما شهدت 14 مدينة أوروبية، مظاهرات مماثلة، هذا اليوم الذي أطلقت عليه الحركة اسم “يوم الوطنيين”، بينها، لندن ووارسو (بولندا) وبراغ (التيشك).

وكانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، دعت شعبها في خطابها برأس السنة الميلادية الماضية، إلى عدم الانجرار وراء من وصفتهم بـ “أصحاب القلوب التي تحمل بداخلها البغضاء والكراهية (في إشارة لحركة بيغيدا)”.

من جهته دعا رئيس المجلس الأسقفي الألماني الكاردينال ربنهارت ماركس، الحكومة الألمانية إلى خفض عدد اللاجئين معتبراً أن البلاد لا تستطيع “استقبال جميع المحتاجين في العالم”.

وقال ماركس، الذي يمثل الكنيسة الكاثوليكية الألمانية، لصحيفة “باساور نيو برس”: “بصفتنا كنيسة أيضاً، نقول إننا نحتاج إلى خفض عدد اللاجئين”.

وأضاف ماركس أن ألمانيا لا تستطيع “استقبال جميع المحتاجين في العالم”، موضحاً أنه من الضروري إلا تعالج هذه المسألة بمقياس “الإحسان فقط بل بمقياس العقل أيضاً”.

وأعرب ماركس عن قلقه من تنامي الكراهية للأجانب في ألمانيا، مشيراً إلى استفادة اليمين المتطرف من أزمة اللاجئين.

وتصل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنقرة غداً الاثنين في زيارة رسمية لبحث تطورات الملف السوري، وموجات النزوح الأخيرة التي تشهدها سوريا نتيجة القصف الروسي المكثف على المدن السورية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...