الرئيسية / آخر الأخبار / 90 ألف طفل سوري خارج المدارس في الأردن

90 ألف طفل سوري خارج المدارس في الأردن الأردن يقدم خطة تضمن حصول الطلبة السوريين على التعليم

الأردن يقدم خطة تضمن حصول الطلبة السوريين على التعليم
الرابط المختصر:

عمان ـ مدار اليوم

أظهرت إحصائيات وزارة التربية والتعليم الأردنية، أن 90 ألف طفل سوري في سن الدراسة خارج المدارس، فضلاً عن 30 ألفاً على قائمة الإنتظار، فيما يبلغ عدد الطلبة السوريين على مقاعد الدراسة في المدارس الحكومية، حالياً نحو 145 ألفاً، يعاملون معاملة الطالب الأردني  بالحصول على فرص التعليم الملائمة.

وعرضت وثيقة قدمها الأردن بمؤتمر المانحين، الذي عقد يوم الخميس الماضي في لندن، خطة لتسريع حصول الأطفال السوريين على تعليم رسمي على سوية عالية، وتمثل خطة ذات مصداقية لتحقيق طموح جميع الطلبة السوريين في التعليم، دون أن يشكل التحاق الأطفال السوريين في المدارس الأردنية خطراً على نوعية التعليم المقدم للطلبة الأردنيين.

وجاء في الوثيقة “ستوفر كل مدرسة بيئة آمنة، وتضمن الإندماج والتسامح، وتقدم الدعم النفسي والإجتماعي للأطفال اللاجئين، وسيتم زيادة فرص الحصول على التدريب المهني للسوريين، وكذلك فرص التعليم الجامعي والعالي لجميع الشباب المحرومين من أردنيين وسوريين”.

وأضافت “تقدر الحكومة أن تنفيذ هذه الخطة يكلف تقريباً مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ويدرك المجتمع الدولي حجم هذه الإحتياجات، ويرحب بما تم التعهد به في مؤتمر لندن من حشد للموارد لدعم تنفيذ هذه الخطة، ويؤيد دعوة الأردن للمانحين لتوفير تمويل بتفاصيل واضحة يمكن توقعها والبناء عليها على مدى عدة سنوات، لتلبية الأطر الزمنية التي التزمت بها الحكومة الأردنية”.

وأشارت الوثيقة إلى أن التعهدات المالية تتضمن تغطية كلفة الأبنية المدرسية الجديدة، وتجديد الصفوف المدرسية القائمة على النحو المبين في خطة الإستجابة الأردنية 2016-2018، كما أن الحكومة الأردنية ستنفذ هذه الخطة في حدود تتناسب مع حجم الموارد التي يوفرها المجتمع الدولي لتغطية النفقات التي تم ذكرها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...