الرئيسية / آخر الأخبار / إغلاق المجال الجوي شمال السعودية مع بدء “رعد الشمال”

إغلاق المجال الجوي شمال السعودية مع بدء “رعد الشمال”

رعد الشمال
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

أعلنت اليوم المملكة العربية السعودية إغلاق المجال الجوي لمناطقها الشمالية أمام حركة الطيران المدني ولغاية 18 يوم، ويأتي هذا القرار مع بدء المناورات العسكرية للتحالف الإسلامي الجديد في حفر الباطن شمال السعودية.

وتشارك في هذه المناورات عدة دول عربية وإسلامية، من أبرزها ماليزيا وباكستان والسعودية وتركيا ومصر وغيرها من الدول الخليجية والعربية. حيث تزامنت تلك التدريبات مع أنباء غير مؤكدة عن نية المملكة العربية السعودية الدخول بهذا التحالف ضمن الحرب الدائرة في سوريا.

وكانت قناة (سي ان ان) الأميركية قد نقلت عن ما وصفتهم مسؤولين سعوديين قولهما أن القرار بالتدخل قد اتخذ، وأن المملكة وتركيا قد عينتا قيادة مشتركة لهذه القوات.

وتأتي كذلك في الوقت الذي يشن فيها نظام الأسد مع حليفته روسيا والميليشيات الشيعية هجوماً عنيفاً على محافظة حلب، أدى إلى دمار واسع في البلدات والقرى وفرار مئات الآلاف من السكان نحو الحدود التركية. الأمر الذي اعتبرته تركيا يضر بأمنها القومي ويمهد أمام مأساة إنسانية جديدة على حدودها الجنوبية.

وكانت روسيا قد استبقت هذه الأنباء بقولها على لسان المتحدث باسم وزارة دفاعها بالتحذير مما وصفته، استعدادات تركية حثيثة للتدخل العسكري في سوريا، رافقه تصريح لقائد الحرس الثوري الإيراني مهدداً السعودية من مغبة التدخل في سوريا قائلاً “السعودية لا تجرؤ على إرسال قواتها إلى سوريا، لأنها تعلم أن نهايتها ستكون هناك”. وكذلك تصريح وزير خارجية الأسد حيث قال أن من يأتون للتدخل إلى سوريا سيعودون بصناديق خشبية.

ولم تتوضح بعد شكل ولا آلية هذا التدخل إن صح، إلا أن الظاهر من التصريحات السعودية التي نقلتها القناة الأميركية أنه سيكون تحت مظلة التحالف الدولي لمحاربة داعش.

الدول المشاركة في رعد الشمال

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...