الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان يشن هجوماً عنيفاً على سياسة أوباما وميركل تؤيده

أردوغان يشن هجوماً عنيفاً على سياسة أوباما وميركل تؤيده

أردوغان وميركل
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم هجوماً عنيفاً على سياسة الولايات المتحدة الأميركية في سوريا، قائلاً أنها تصنف الإرهابيين إلى “إرهابي جيد” و”إرهابي سيء”، ووصفها بالعمى الذي يمنعها من رؤية الإرهابيين الحقيقيين في سوريا.

وأكد أردوغان في خطاب متلفز أن نتيجة رفض الولايات المتحدة لإقامة المنطقة العازلة ظهرت الآن، ونحن نرى الطائرات الروسية تسرح وتمرح هناك، ويشير بذلك إلى رفض إدارة أوباما لمساعي تركيا بإقامة منطقة عازلة شمال حلب إبان عام 2013، حيث اقترح حينها أوباما إقامة منطقة آمنة دون أن تشمل حظراً للطيران.

ولم تنج روسيا من هجوم أردوغان الذي هدد فيه أي شخص لا يتفهم عمليات تركيا ضمن إطار الدفاع عن النفس بأنه سيدفع الثمن، وذلك على ما يبدو في إشارة إلى روسيا التي طلب أول أمس عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي تتناول “الاعتداءات التركية” على الأكراد كما وصفها السفير الروسي في المجلس. وأضاف أن روسيا ترتكب جريمة حرب في سوريا وتشارك نظام الأسد في جرائمه ضد الشعب السوري.

تأتي هذه التصريحات وسط تصاعد الحديث عن منطقة آمنة بعد الهجوم الروسي الشرس، وحملة الانتقادات الدولية الكبيرة تجاه استهداف القصف الروسي للمستشفيات والمناطق المدنية والمدارس، حيث أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم عن تأييدها لإقامة منطقة آمنة تتضمن حظراً للطيران بما فيه الطيران الروسي. وقالت “سيكون من الأفضل لسكان حلب والمنطقة المحيطة بها إنشاء منطقة حظر جوي حتى الحدود مع تركيا”.

ودفع هذا الحديث المتكرر عن حظر الطيران الخارجية الروسية إلى التعليق على هذا الموضوع اليوم، من خلال تصريح نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف الذي أكد فيه عن رفض بلاده لوجود منطقة عازلة في سوريا دون موافقة حكومة نظام الأسد والأمم المتحدة، فيما يبدو أنو تمركز للموقف الروسي في وضعية الدفاع تجاه أي قرار من هذا النوع قد يتخذ على المستوى الدولي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...