الرئيسية / آخر الأخبار / شد وجذب بين الولايات المتحدة وأوروبا حول حظر الطيران في سوريا

شد وجذب بين الولايات المتحدة وأوروبا حول حظر الطيران في سوريا

شد وجذب بين الولايات المتحدة وأوربا حول حظر الطيران في سوريا
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

قال الناطق باسم التحالف الدولي لمحاربة “داعش” الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ستيف وارن إن الوقت غير مناسب لفرض منطقة حظر طيران في شمال سوريا.

وجاءت تصريحات وارن بعد يوم واحد مع إعادة تأكيد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على دعمها لفكرة إقامة منطقة آمنة شمال سوريا، في دعم منها لتركيا التي تنادي بإقامة هذه المنطقة. وقالت ميركل في خطاب لها أول أمس أن الغارات الروسية حول حلب تتسبب في “تعقيد كل شيء أكثر وأكثر”.

كما قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، في وقت سابق “إن تكتيك روسيا يجعل التوصل لتسوية سياسية، وبالتالي هزيمة داعش، أمراً أكثر صعوبة”، وجاء كلام هاموند في تعليقه على القصف الروسي الذي استهدف مستشفيات شمال سوريا.

وردت روسيا من طرفها على لسان نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف الذي شدد على أن أي اتجاه لإقامة منطقة عازلة من هذا النوع، يجب أن يسبقه موافقة الحكومة السورية في دمشق وكذلك الأمم المتحدة.

وتعارض الولايات المتحدة إقامة هذه المنطقة إلى جانب روسيا، حيث وجه إليها أردوغان قبل يومين انتقادات شديدة اللهجة قائلاً، إن المنطقة التي رفضت الولايات المتحدة إقامة حظر طيران فيها تعج الآن بالطائرات الروسية، التي تقصف المدنيين الأبرياء، متسائلاً في الوقت نفسه عن الطرف الذي تقف إدارة أوباما إلى جانبه، مخيراً إياها بين دعم بلاده أو دعم الإرهابيين.

وأضاف أردوغان أن الولايات المتحدة تنظر إلى الإرهابيين “إرهابي جيد”، و”إرهابي سيء”، في إشارة إلى دعمها للقوات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، والذي تعتبره بلاده امتداداً لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية.

ويظهر من خلال هذا الاصطفاف السياسي ضمن معسكر “الناتو”، والتحالف الدولي لمحاربة “داعش”، مدى الفجوة التي خلفتها سياسة أوباما في المنطقة بينها وبين حلفائها الأوربيين وعلى وجه الخصوص بريطانيا، التي تصدرت الحرب الباردة التي تحدث عنها رئيس الوزراء الروسي ميدفيدف، حيث تخوض حرباً كلامية مع روسيا منذ أشهر، تعززها تصريحات كل من ميركل وهولاند بين الفينة والأخرى، وسط غياب كامل للدبلوماسية الأمريكية، التي وضعها وزير الخارجية الأميركي جون كيري في سلة واحدة وهي “التعاون” مع الروس لإنهاء الصراع في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...