الرئيسية / آخر الأخبار / وقف إطلاق النار يبدأ ليل الجمعة ولا يشمل “النصرة” و”داعش”

وقف إطلاق النار يبدأ ليل الجمعة ولا يشمل “النصرة” و”داعش”

كيري لافروف
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

قالت قناة “الجزيرة” القطرية أنها حصلت على نسخة من اتفاق وقف إطلاق النار، الذي جرى بين كل من وزيري الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

وينص الاتفاق حسب الجزيرة على بدء وقف متزامن لإطلاق النار بين الأطراف المتصارعة في سوريا بدءاً من منتصف ليل الجمعة السبت القادم، ويستثني هذا الاتفاق كلاً من تنظيم “داعش” و “جبهة النصرة” من هذا الوقف المزمع.

ويأتي هذا التسريب في الوقت الذي راجت فيه شائعات حول طلب المعارضة السورية أن يشمل اتفاق وقف إطلاق النار، “جبهة النصرة” باعتبارها متواجدة في مناطق سيطرتها، وإن صح هذا التسريب فهو يتعارض مع المطالب المفترضة لفصائل المعارضة، التي كانت قد اجتمعت في وقت سابق مع المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض الحجاب في اسطنبول، لمناقشة ذلك الأمر.

وعدم استثناء “جبهة النصرة” يطلق اليد للطيران الروسي بالاستمرار باستهداف المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية، وهو ما سيقود حسب مصادر معارضة إلى رفض الفصائل لهذا الاتفاق، وربما يبشر أيضاً بفشل هذا الاتفاق قبل البدء فيه.

وأكدت المصادر المعارضة أن وجودها كطرف في الاتفاق هو عنصر أساسي في تنفيذه، ولا يمكن أن يبنى أي اتفاق من هذا النوع على تصورات طرف واحد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...