الرئيسية / آخر الأخبار / الجارة التركية تواصل وقوفها إلى جانب اللاجئين السوريين

الجارة التركية تواصل وقوفها إلى جانب اللاجئين السوريين

الرابط المختصر:

كيلس ـ مدار اليوم

أنشأت “هيئة الإغاثة الإنسانية” التركية قرب كيليس جنوبي تركيا مجمعاً يعمل 16 ساعة يومياً، لتوفير الطعام لآلاف اللاجئين السوريين المحتشدين على الحدود التركية.

وتعمل المطابخ على توفير 25 ألف وجبة ساخنة يومياً، في أوعية مغلفة بغطاء بلاستيكي تحوي اليخنات بالأرز أو المعكرونة كل صباح لتنقل في شاحنة إلى المركز الحدودي القريب، كما تعد آلات المخبز الميكانيكي الذي يعمل فيه 25 شخصاً نحو 100 ألف رغيف خبز سوري يومياً.

وقال المدير عبدالسلام الشريف الذي يشرف على 365 عاملاً، “نركز على حاجات اللاجئين داخل سوريا، فأولئك الموجودين في تركيا تتكفل بهم الحكومة، وبالإجمال يوجد في الجهة الأخرى قرب كيليس أكثر من 110 آلاف نازح سوري من بينهم 30 إلى 35 ألفاً وصلوا مؤخراً، تم توزيعهم في 8 مخيمات”.

وأشار الشريف إلى أن أعداد النازحين تتغير على الدوام، فالبعض يتمكن من دخول تركيا بشكل غير قانوني، في حين يلجأ آخرون إلى أصدقاء أو أقارب، ويعود غيرهم إلى ديارهم إذا استقر الوضع، مضيفاً “القواعد التي تفرضها الحكومة التركية صارمة، علينا أن نزودهم يومياً بأسماء الذين يعودون إلى سوريا، كل مرة يتم ختم جوازات سفرهم والتدقيق فيها لدواع أمنية”.

ولفت إلى وجود نقصٍ في الخيم قائلاً “ما ينقصنا حالياً الخيم، فقد نفذت مع موجة اللاجئين الجديدة بسبب القصف الروسي، نصبنا أكثر من 3000 خيمة من بينها 81 كبرى يمكن لكل منها إيواء 50 شخصاً، كما وجهنا نداء إلى المانحين”.

وفي المقابل أوضح اللاجئ السوري إسماعيل أبو نايف، إلى أنهم اضطروا لترك منازلهم واللجوء إلى تركيا، بعد أن تعرضت مناطقهم في الريف الشمالي لحلب إلى قصف روسي عنيف، مشيراً إلى أنه قطع مسافة 25 كيلومتر، مشياً على الأقدام، حتى تمكن من الوصول إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية.

وذكر أبو نايف أن الكادر الطبي الموجود في المنطقة التي لجأ إليها، قام بتقديم العلاج اللازم له، عقب شعوره بآلام في ساقيه نتيجة المسافة التي قطعها، طالباً من الحكومة التركية عدم التخلي عنهم.

يشار إلى أن حوالي 70 ألف سوري نزحوا إلى المناطق الحدودية مع تركيا، عقب غارات شنتها قوات الأسد، المدعومة بغطاء جوي من المقاتلات الروسية على المدن والبلدات الواقعة في الشمال السوري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...