الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا ترفع الستار عن موعد افتتاح مطار اسطنبول الثالث

تركيا ترفع الستار عن موعد افتتاح مطار اسطنبول الثالث

تركيا تحدد موعد افتتاح مطار اسطنبول الثالث
الرابط المختصر:

اسطنبول ـ مدار اليوم

أعلن وزير المواصلات والبحرية والإتصالات التركي، بينالي يلديريم، اليوم الأربعاء، أن افتتاح القسم الأول من المطار الثالث في مدينة اسطنبول، سيكون بشهر شباط/ فبراير من عام 2018.  

وقال يلديريم إن المطار الذي تبلغ ميزانية بنائه 10 مليارات و247 مليون يورو، سيشهد افتتاح القسم الأول منه في مطلع عام 2018، مشيراً إلى أهمية ذلك في تخفيف الضغط على مطار أتاتورك الدولي.

يذكر أن التكلفة الضخمة للمشروع تبلغ 23 مليار و399 مليون يورو، منها 10 مليار و247 مليون يورو لتكلفة الإنشاء فقط دون التشغيل، حيث أكد المسؤولون الأتراك في وقت سابق على أن الدولة لم تتحمل أي أعباء مادية لإنشاء المشروع إذ أنه سيقام بنظام البناء والتشغيل والتحويل، كما يتوقع أن يوفر المشروع 80 ألف فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء و120 ألف فرصة عمل بعد بدء التشغيل.

وكشفت تركيا في وقت سابق عن تفاصيل مشروع المطار الذي سيضم عند الإنتهاء من بنائه 4 صالات منفصلة للركاب تتصل بـ 165 جسراً للمشاة، و4 نظم للنقل السككي، و6 مدرجات منفصلة تتيح هبوط مختلف أنواع الطائرات، وساحات تستوعب 500 طائرة بمساحة 6.5 مليون متر مربع، ومواقف للسيارات تستوعب حوالي 70 ألف سيارة، فضلاً عن محطات لتأمين الطاقة ومحطة لتدوير القمامة، إلى جانب مرافق للشحن وأغراض الطيران العامة.

وتحتوي مدينة اسطنبول مطارين دوليين يقع أحدهما في القسم الآسيوي من المدينة وهو مطار “صبيحة غوكتشن” الدولي، ومطار آخر في القسم الأوروبي هو مطار “أتاتورك” الدولي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...