الرئيسية / آخر الأخبار / خاشقجي يدعو السعودية لمصارحة مواطنيها حول سياستها الخارجية

خاشقجي يدعو السعودية لمصارحة مواطنيها حول سياستها الخارجية

خاشقجي يدعو السعودية لمصارحة مواطنيها حول سياستها الخارجية
الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

دعا الكاتب السعودي جمال خاشقجي، السعودية لمصارحة مواطنيها حول سياساتها الخارجية فيما يخص التصريحات المتداولة عن “استعداد” المملكة لإرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة تنظيم “داعش”.

وأوضح خاشقجي في مقال له على صفحات جريدة “الحياة” اللندنية، أنه قبل أيام نشرت “واشنطن بوست” الأميركية، تقريراً سلبياً عما وصفته “مخاطر التدخل العسكري السعودي في الصراع السوري”. واستشهدت بمراقب سياسي سعودي ونقلت عنه قوله: “اقتصادنا يعاني بالفعل، وعلى رغم ذلك يخرج علينا من يبشر بحرب في سوريا ضد الروس”، وتابع “أؤمن بأن هناك اعتقاداً سائداً بأننا فقدنا القدرة على تمييز الأشياء بعقلانية”.

وأشار الكاتب السعودي إلى أن ه”ناك من يوافق ذلك المراقب الرأي، ويجب أن نعترف بأنه يمثل تياراً حقيقياً بين السعوديين، لكن الكارثة ليست في ما قال، وإنما في حقيقة غياب خطاب تعبوي يلغي هذه الشكوك ويعزز الثقة، فما دام هناك اقتناع بحتمية المواجهة، فالوقت حان لأن تنتقل هذه القناعة إلى كل مستويات المجتمع السعودي.

وشدد خاشقجي على أنه حان الوقت أن يسمع الشعب السعودي، وفي شكل مباشر ودقيق، خطاباً يوضح ويفصل مقاصد المعركة وأسبابها، والمطلوب من الشعب حيالها. مشيراً إلى أن معظم القناعات السعودية، كان مصدرها تصريحات وزير الخارجية عادل الجبير، الذي يقوم بأداء جبار، ولكن خطابه بطبيعته موجه إلى الخارج، لذلك حان الوقت لأن يستمع المواطن لخطاب موجه إلى الداخل، لتقطع الشك باليقين.

ورأى الكاتب السعودي أن ذلك يجيب على السؤال الكبير: هل مواجهة إيران، ومنعها من الانتصار والهيمنة في سوريا واليمن ضرورية؟ وهل نستطيع النهوض أكثر بالمجتمع وتلبية حاجاته في السكن والتعليم والصحة في الوقت ذاته مع تلك المواجهة؟.

وختم خاشقجي مقاله بالقول، “أجزم بأن معظم السعوديين يثقون بقيادتهم، ومقتنعون بحتمية المواجهة، ويرون أنها لحماية الوطن وليست مجرد صراعات خارجية ولكن، خطاب للشعب، فاصل جامع مانع، بات ضرورياً جداً الآن”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...