الرئيسية / آخر الأخبار / الجعفري في لجنة “إنهاء الاستعمار” في الأمم المتحدة

الجعفري في لجنة “إنهاء الاستعمار” في الأمم المتحدة

الجعفري في لجنة "إنهاء الاستعمار" في الأمم المتحدة
بشار الجعفري
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

انتخبت لجنة “إنهاء الاستعمار” التابعة للأمم المتحدة سفير نظام الأسد فيها بشار الجعفري كمقرر للجنة وهو أعلى منصب بهذه اللجنة.

وتأتي هذه الأنباء في ظل موجة من الجدل أثارها تعيين زوجة وزير خارجية الأسد فيصل المقداد كمستشارة للصحة النفسية للنازحين السوريين، من قبل منظمة الصحة العالمية، وليكون هذا الإجراء بمثابة إذكاء للانتقادات التي وجهت للأمم المتحدة على خلفية التعيين الأول.

وتعتبر لجنة إنهاء الاستعمار التي أنشأت في الأمم المتحدة عام 1960 مكلفة بالضغط من أجل حرية المستعمرات الأوربية ومعارضة “الإخضاع والهيمنة والاستغلال”، مما شكل مادة دسمة للناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي للسخرية من هذا التعيين، فالجعفري حسب قولهم يمثل نظاماً ينفذ سياسات استعمارية في المنطقة تمثلت بجلب قوة خارجية إلى بلده سوريا من أجل تثبيت حكمه، وسط هيمنة وولاء لإيران.

كما كان للصحافة الغربية نصيب من هذه السخرية أيضاً حيث قالت نيويورك تايمز “إن سلوك نظام الأسد تجاه شعبه يجعل من مبادئ اللجنة التي تحاول الحفاظ عليها أضحوكة مطلقة كمبدأ (تقرير المصير ووضع حد للإجراءات القمعية أو التدابير المسلحة ضد الشعوب التابعة واحترام النزاهة الوطنية)”، فحسب رأي الصحيفة في كل من هذه المبادئ يستحيل العثور على مجرم أسوأ من نظام الأسد.

كما نقلت الصحيفة عن مراقب الأمم المتحدة هيليل نوير، بأن هذه الخطوة ستسمح للأسد وشركاءه بتصوير أنفسهم على أنهم “الحكم في مجال حقوق الإنسان”. والذي أضاف أنه من غير المفهوم بالنسبة للأمم المتحدة أن تقوم في يوم ما برثاء قتل النظام وجرحه لمئات الآلاف من السوريين، ومن ثم تسلم هذه الهدية للسفاح فاقد الشرعية بشار الأسد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...