الرئيسية / آخر الأخبار / 1378 مدني قتلوا في سوريا الشهر الماضي

1378 مدني قتلوا في سوريا الشهر الماضي

1378 مدني قتلوا في سوريا الشهر الماضي
الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إن  1378 مدنياً قتلوا  في شباط/ فبراير الماضي، على أيدي قوات الأسد، وروسيا، وتنظيم “داعش”، وفصائل من المعارضة المسلحة.

وذكرت الشبكة في تقريرها أن “قوات الأسد والميليشيات الموالية لها قتلت 651 مدنياً، بينهم 182 طفلاً، و110 سيدات ، و31 شخصاً تحت التعذيب.

وأشارت الشبكة إلى أن نسبة الضحايا من الأطفال والنساء بلغت 45% من إجمالي الضحايا المدنيين،  والذي اعتبرته  دلالة على استهداف متعمد للمدنيين من قبل قوات الأسد.

ونسب التقرير مقتل 382 مدنياً بينهم 21 طفلاً إلى القوات الروسية، بينما وثق مقتل 9 مدنيين على يد قوات “وحدات حماية الشعب الكردية”، بينهم 3 أطفال، وقتلت قوات التحالف الدولي شخصين بينهم طفل واحد.

ولفتت الشبكة في تقريرها إلى عدد الضحايا على يد من وصفتهم بـ “التنظيمات الإسلامية المتشددة”، وبلغ عددهم 208 مدنياً، كان تنظيم “داعش” مسؤولاً عن مقتل 207 منهم، فيما قتلت “جبهة النصرة” مدنياً واحداً تحت التعذيب.

ووثق تقرير الشبكة مقتل 84 مدنياً على يد فصائل المعارضة المسلحة، بينهم 21 طفلاً، كذلك وثق مقتل 42 مدنياً، بينهم 13 طفلاً، إما غرقاً في مراكب الهجرة أو في حوادث التفجيرات التي لم تستطع الشبكة التأكد من هوية منفذيها، ونسبتها إلى جهات مجهولة.

وطالبت الشبكة في تقريرها مجلس الأمن والمؤسسات الدولية المعنية، بتحمل مسؤولياتها تجاه ما يحصل من عمليات قتل لحظية لا تتوقف ولو لساعة واحدة، وبالضغط على نظام الأسد لوقف عمليات القصف المتعمد والعشوائي بحق المدنيين، محملاً حلفاء الأسد، المسؤولية المادية والأخلاقية عن ما يحصل من قتل في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...