الرئيسية / آخر الأخبار / أمامك 90 ثانية فقط لإخلاء الطائرة عند وقوع حادث

أمامك 90 ثانية فقط لإخلاء الطائرة عند وقوع حادث

90 ثانية فقط لإخلاء الطائرة عند وقوع حادث
الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

قال ضابط سلامة الطيران ساران أوداياكومار أن لدى طاقم الطائرة 90 ثانية فقط لإخلائها في حال الطوارئ، لذا يطلب من الركاب فتح ستائر النوافذ، ليتمكن الطاقم من رؤية الوضع خارج الطائرة وتحديد خطة الإخلاء الملائمة واختيار الأبواب المناسبة لإجلائهم.

وأضاف أوداياكومار إن إبقاء ستائر النوافذ مفتوحة يسمح لموظفي الطوارئ خارج الطائرة برؤية المقصورة لتقييم الموقف، مشيراً إلى الركاب يحرصون على متابعة ما يجري خارج الطائرة وعادة ما يقومون بتنبيه أفراد الطاقم إذا ما حدث طارئ.

بدوره ذكر الخبير في صناعة الطائرات ديفيد روبنسون بأن “القدرة البصرية للشخص الذي تأقلم على الضوء الخافت قبل حدوث حادث مؤسف، أفضل ألف مرة من الذي يتعرض لحادث وهو غارق في الظلام، خصوصاً أن لديه 90 ثانية فقط للخروج من الطائرة”.

وكشف خبراء الطيران أن سبب إبقاء ستائر نوافذ الطائرة مفتوحة عند الإقلاع والهبوط، ليس لكي يستمتع الركاب بالمشهد خارج الطائرة، لكن لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة.

يذكر أن نوافذ الطائرات قبل العام 1953، كانت مربعة الشكل، ثم تحولت إلى الشكل البيضاوي بعدما اكتشف الخبراء أنها سبب سقوط إحدى الطائرات لإحتوائها على أربع زوايا، ما يعني وجود أربع نقاط ضعف محتملة يمكن أن تتحطم في حال تعرضت الطائرة إلى ضغط هوائي شديد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...