الرئيسية / آخر الأخبار / تحميل المعلومات إلى الدماغ أصبح واقعاً

تحميل المعلومات إلى الدماغ أصبح واقعاً

تحميل المعلومات إلى الدماغ لم يعد حلماً
الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

أجرى معمل “HRL” الأميركي في كاليفورنيا خلال شهر شباط/ فبراير الماضي، تجربةً نجح خلالها في تغذية الدماغ بخبرات ومعارف في وقتٍ أقل من الوقت الذي يستلزمه الإنسان لتعلم الشيء نفسه من خلال التجارب والخبرات الحياتية العادية.

وحلل الباحثون الإشارات الصادرة من دماغ أحد الطيارين ومن ثم جرت تغذية عقول طيارين مبتدئين بهذه المعلومات عن طريق خوذات رأس كهربائية، ليرتفع أداء المبتدئين بعد التجربة بنسبة 33%، ويظهروا تقدماً واضحاً في قدراتهم على قيادة جهاز محاكاة الطيران.

وقال رئيس فريق الباحثين في “HRL” الدكتور ماثيو فيليبس إن “النظام الجديد هو الأول من نوعه، إنه جهاز تحفيز دماغي، أعلم أن الأمر يبدو خيالاً علمياً، لكنه مبني على قواعد علمية”، مضيفاً “المهمة الرئيسة في تجربتنا كانت قيادة طائرة، الأمر الذي يتطلب توافقاً عضلياً وعصبياً ومعرفياً”.

وذكر فيلبيس أنه “عند تعلم الإنسان شيئاً جديداً يتغير دماغه، وهو ما يسمى بالمرونة العصبية، وتتركز وظيفة الذاكرة والكلام في جزء معين من الدماغ لا يتعدى حجمه الخنصر، وما يفعله نظامنا الجديد رصد وتخزين هذه التغيرات وإعادة توجيهها”.

يشار إلى أن الأمر ليس حديثاً، إذ استخدم قدماء المصريين أمراً مشابهاً قبل 4000 عام، عندما استخدموا سمكة كهربائية لتسكين الآلام في أماكن معينة في الدماغ، حتى أن بنيامين فرانكلين فعل الشيء نفسه، لكن الأبحاث الجادة بدأت في أوائل الألفية الثالثة، وهي ما ساعدت في التوصل إلى اكتشاف اليوم، وتوجيه هذ النوع من التحفيز بأفضل طريقة ممكنة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...