الرئيسية / آخر الأخبار / زعماء أوروبا يسعون لتثبيت وقف النار “الهش”

زعماء أوروبا يسعون لتثبيت وقف النار “الهش”

ثلاثة زعماء أوربيين بمواجهة بوتين اليوم
الزعماء الأوربيين
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس، إن اجتماعاً سيعقد اليوم بين زعماء كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر اتصال مرئي.

وأضاف المكتب “سيكون فرصة لقادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا للعمل معاً، والتأكيد بشكل واضح جداً للرئيس بوتين الحاجة إلى وقف إطلاق النار، وفتح الطريق أمام حل سياسي إنتقالي حقيقي”.

وسيبحث الاجتماع الذي سيحضره رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إلى جانب كل من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مسألة وقف إطلاق النار في سوريا مع بوتين.

إلى ذلك قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إن”الخروقات التي تقوم بها روسيا ونظام الأسد، تجعل وقف إطلاق النار هشّا، مشيراً إلى أن بلاده والاتحاد الأوروبي يوليان أهمية كبيرة لتحقيق وقف إطلاق نار حقيقي في سوريا.

وأشار بعد لقاء جمعه مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد تاسك إلى أن العلاقات الثنائية بين تركيا والاتحاد الأوروبي اكتسبت زخماً جديداً، وانتقلت إلى مرحلة جديدة بالتزامن مع إعلان خطة العمل المشتركة بين الطرفين في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وتوقع ناطق باسم كاميرون في حديث للصحفيين أمس الخميس، أن تناقش القمة التي يحضرها أيضاً وزراء الخارجية والدفاع والداخلية البريطانيون والفرنسيون، مكافحة الإرهاب وأزمة الهجرة في أوروبا والصراع في سوريا وليبيا.

ومن المرجح أن يوجه كاميرون وهولاند دعوة جديدة إلى قوات الأسد وحلفائه، بمن فيهم روسيا، للتوقف عن استهداف قوات المعارضة في سوريا.

وكانت كل من فرنسا وبريطانيا دعتا حكومة الأسد وحليفتها روسيا لوقف الهجمات على المقاتلين المدعومين من الغرب فوراً، وقالتا إن على كل الأطراف أن تطبق اتفاق وقف الأعمال القتالية تطبيقاً تاماً، وأن تسمح بوصول المساعدات إلى المناطق المحاصرة دون تعطيل.

وجاء في بيان مشترك بعد قمة بريطانية فرنسية “نطالب كل الأطراف التي تنتهك حقوق الإنسان بما في ذلك روسيا ونظام الأسد أن توقف فورا الهجمات ضد جماعات المعارضة المعتدلة.”

ويأتي الاجتماع المتوقع للقادة الأوروبيين ببوتين بعد مرحلة من الشد ظهرت فيها أوروبا “القديمة” أكثر تشدداً تجاه ما تقوم به روسيا من الولايات المتحدة، وأطلق زعماؤها عدة تصريحات وصفت بالحادة تجاه السياسة الروسية وخاصة ما تقوم به في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...