الرئيسية / آخر الأخبار / كي مون لباسيل: عودة اللاجئين إلى بلدانهم يجب أن تكون طوعية

كي مون لباسيل: عودة اللاجئين إلى بلدانهم يجب أن تكون طوعية

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى عدم الرهان على النصر العسكري
الرابط المختصر:

 

وكالات – مدار اليوم

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في رسالة وجهها اليوم إلى وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل أن “الطابع الطوعي لعودة اللاجئين ضروري”، موضحاً أن “وضع النازحين يستلزم حماية دولية، طالما لا يمكنهم أن يحظوا بحماية بلدهم”.

وقال كي مون إن عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، منوطة بـ”تغيير جذري” للظروف هناك، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة ستبذل قصارى جهدها لدعم العائدين حينها،  واعتبر أن “مسألة توطين اللاجئين في البلد المضيف، تعود حصراً إلى قرار البلد نفسه”.

وأضاف إن “إعادة إرساء السلام في سوريا، سيتيح للأمم المتحدة أن تساهم في خلق الظروف التي تسمح بأن تتم العودة الطوعية للنازحين بأمان وكرامة، وفي تلك الحالة، فإنّ العودة تمثل بالنسبة لمعظم اللاجئين الحل الأمثل”.

شدد على أن “الأمم المتحدة سوف تواصل العمل بحزم للتوصل إلى حل للصراع والتخفيف من الأثقال التي تتحملها بعض البلدان ومنها لبنان”.

وأعرب المسؤول الأممي، عن “امتنان” منظمته “العميق لكرم لبنان في استضافة أكثر من مليون نازح سوري مسجّل”، مؤكداً “استمرار الأمم المتحدة في مساعدة الحكومة اللبنانية في تحمل هذه المسؤولية الاستثنائية، وهي تعمل مع البنك الدولي وشركاء آخرين، لحشد الدعم، وتقوية إمكانيات الدول المضيفة للاجئين، من أجل احتواء الصدمة التي ألمّت بالاقتصاد وبالنسيج الإجتماعي”.

ولفت الأمين العام إلى المنظمة الدولية، ستبحث بشكل متواصل، عن المزيد من دعم لبنان مالياً، وتوفير السبل للاجئين السوريين، من أجل أن يتمّ قبولهم في دول أخرى، سواء كان ذلك من خلال إعادة توطينهم في تلك الدول، أو أي شكل آخر من أشكال القبول الرسمي”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...