الرئيسية / آخر الأخبار / ماذا قالت اللاجئة السورية بعد حصولها على المرتبة الثانية بالثانوية العامة في الأردن؟

ماذا قالت اللاجئة السورية بعد حصولها على المرتبة الثانية بالثانوية العامة في الأردن؟

الرابط المختصر:

عمان – مدار اليوم

بالرغم من أعباء التنقل واللجوء التي تعرض لها فاطمة العلي وهي لاجئة سورية في الأردن، إلا أنها وبفضل اجتهادها ومثابرتها انتزعت المرتبة الثانية في امتحانات الثانوية العامة بالأردن، ولم تقف عند حاجز تغيير المناهج، أو الضغوط النفسية والإجتماعية.

عاشت فاطمة في مخيم الزعتري قرابة الثمانية أشهر بعد أن هربت من الشيخ مسكين في درعا، بسبب الغارات الجوية المكثفة التي شنها طيران الأسد على البلدة، ثم انتقلت إلى بلدة حوارة في إربد.

الانتقال للعيش خارج المخيم فرض أعباء جديدة على والدها، الذي يواجه صعوبة في الحصول على العمل، نظراً لتقدمه في السن، إضافة إلى تحمله أعباء علاج شقيق فاطمة الذي يعاني ظروفاً صحية سيئة.

هذه الظروف دفعت فاطمة لإستخدام عبارة شديدة الحساسية تصف فيها كل ما مرت به، “ليس كل سقوط نهاية، فسقوط المطر أجمل بداية”، بعد ما حققته من إنجاز في مرحلة تعد مفصلية من مسيرتها التعليمية.

 عائلة فاطمة أيضاً كان لها دور أساسي في نجاحها، حيث أكد والدتها أنها مستعدة لبيع كل ما تملك من أجل أن تتابع تعليمها وتحصل على الدرجات العليا في مدرستها.

 وقدرت فاطمة تضحيات أهلها، وكانت تقضي جل وقتها في الدراسة، حيث تبدأ بالتحضير لدروسها من ساعات الفجر الأولى، لتكمل الدراسة بعد العودة من المدرسة لساعات الليل الأخيرة، على حد تعبيرها.

 وتؤكد أنها لم أواجه صعوبات بتغير المناهج، فقد وجدت المنهاج الأردني قريبة من السورية، كما سهل عليها الانداماج في المدرسة وبين الطالبات، رغم بعض الصعوبات، لتحصل على المرتبة الأولى في الصف الأول الثانوي بمعدل 97% في الفرع الأدبي.

وتتابع فاطمة مسيرة تفوقها في الثانوية العامة لتحصل على المرتبة الثانية على مستوى المملكة في الفرع الأدبي بمعدل 91.8%، معربة عن رغبتها بمتابعة الدراسة الجامعية في كلية قانون، على أمل بعودتها قاضية في بلادها، لتدافع عن حقوق وقضايا أبناء شعبها.

 بعد تفوقها حصلت فاطمة على مساعدة مباشرة من مركز سوريات عبر الحدود، الذي دعمها لتسجل بكلية الحقوق في جامعة اليرموك.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حملة في لبنان تنتهي بتخريب ممتلكات السوريين

  عرسال – مدار اليوم اعتدى العشرات من الشباب اللبنانيين اليوم الاثنين، ...