الرئيسية / آخر الأخبار / الهدنة السورية: هدوء قد يسبق العاصفة!!

الهدنة السورية: هدوء قد يسبق العاصفة!!

الهدنة السورية: الهدوء الذي يسبق العاصفة!!
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

نشرت صحيفة “جورزاليم بوست” الإسرائيلية مقالاً تحدثت فيه عن رؤية بعض السياسيين والمحللين الإسرائيليين حيال الهدنة في سوريا.

وقالت الصحيفة أن اتفاق وقف العمليات القتالية “الجزئي” بين الولايات المتحدة وروسيا معرض للانهيار بأية لحظة، لأن الأطراف حسب وصفها تقوم بالتجهيز لاستئناف المعارك على قدم وساق، وتسوق الصحيفة ما قالت إنه عدة إشارات على أن “المعارك القادمة ستكون أكثر شراسة ودموية”.

ونقلت الصحيفة على لسان جويل باركر،، الباحثة بالشأن السوري في مركز “موشي ديان” لأبحاث الشرق الأوسط وأفريقيا، قولها أنها ترى “احتمال استمرار وقف إطلاق النار بشكله المنقوص على الأقل في الوقت الراهن”، وأضافت أن تركيا وحلفائها في الخليج يعملون على تغيير استراتيجياتهم، في الوقت الذي تعمل الولايات المتحدة على خفض مستوى المواجهة مع الروس إلى حدوده الدنيا، التي تضمن فيها سقوط أقل عدد من المدنيين فقط، لأنها أمام استحقاق انتخابات مصيرية هذه السنة”.

وتنقل كذلك تصريحات روبرت فورد السفير الأميركي السابق في دمشق، والتي قال فيها لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأميريكية “أرى احتمال صفر بالمئة لنجاح أي تسوية سياسية، ووقف إطلاق النار هذا وإن طال أمده فإنه لن يكون أكثر من مجرد مرحلة تقود إلى تقسيم سوريا”.

وتضيف الصحيفة تعقيباً على كلام فورد الذي يشغل الآن منصب مستشار في مركز دراسات الشرق الأوسط بواشنطن، أن تركيا والمعارضة السورية على الأقل، لن يقبلا بتقسيم سوريا بأي شكل من الأشكال مما يؤشر حسب قولها إلى احتمال كبير لاستئناف القتال في ظل غياب أي فرصة للحل السياسي.

وتؤكد الصحيفة وفق ذلك على أن السبب الوحيد الذي دفع المعارضة إلى القبول بالهدنة هو كونها فرصة تستطيع من خلالها إعادة ترتيب أوراقها التي خلطها التدخل الروسي في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...