الرئيسية / آخر الأخبار / أبو الغيط مرشح مصر الوحيد لأمانة “العربية”

أبو الغيط مرشح مصر الوحيد لأمانة “العربية”

الرابط المختصر:

القاهرة- مدار اليوم

رشحت مصر أحمد أبو الغيط لمنصب الأمين العام للجامعة للسنوات الخمس المقبلة خلفاً للأمين العام الحالي للجامعة الدكتور نبيل العربي.

وأعلنت جامعة الدول العربية تلقيها مذكرة رسمية من مصر بترشيح وزير الخارجية السابق أحمد أبو الغيط للمنصب.

وأعلن العربي قبل أسبوع عدم رغبته في تجديد ولايته التي تنتهي في 30 حزيران المقبل.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، إن الأمانة العامة للجامعة قامت بتعميم المذكرة المصرية على الدول الأعضاء بالجامعة بشأن المرشح المصري.

وأضاف بن حلي أن أبو الغيط هو المرشح المصري الوحيد الذي تلقت الأمانة العامة مذكرة رسمية بشأنه، وسيتم عرض موضوع التعيين له في دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية الخميس المقبل بالقاهرة برئاسة دولة الإمارات.

وأبو الغيط يعد أخر وزير خارجية للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك حيث شغل المنصب عام 2004 واستمر فيه حتى ثورة يناير عام 2011.

وتعرض أبو الغيط( 74 عاماً) لانتقادات كبيرة في مصر والعالم العربي، بعدما أعلنت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني عام 2008 الحرب على قطاع غزة خلال مؤتمر صحفي معه في القاهرة.

وتسبب منصب الأمين العام للجامعة العربية في مشاكل في السابق بين مصر دولة المقر وبقية الدول العربية، حيث تصر القاهرة على أن يكون الامين العام من دولة المقر بينما ترغب عدة دول أخرى في أن يكون المنصب متاحاً أمام بقية المرشحين.

وأثيرت أخر أزمة حول المنصب عام 2011 عندما اضطرت مصر لطرح اسم وزير خارجيتها في الحكومة المؤقتة بعد ثورة يناير الدكتور نبيل العربي لشغل المنصب وحاز الإسم بالرضى العام بين الدول الأعضاء.

وكانت مصر عام 2011 رشحت مصطفى الفقي لشغل المنصب، ولم يحدث توافق عليه فاضطرت لسحب ترشيحه وطرح اسم نبيل العربي الذي شغل المنصب بعدما سحبت قطر ترشيح عبد الرحمن العطية.

وشغل التونسي الشاذلي القليبي منصب الأمين العام للجامعة خلال فترة نقل المقر إلى تونس بعد توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979 وحتى عودة المقر إلى القاهرة عام 1990.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...