الرئيسية / آخر الأخبار / محمد قواص: سياسة موسكو تكسر الحواجز بين أنقرة وطهران

محمد قواص: سياسة موسكو تكسر الحواجز بين أنقرة وطهران

محمد قواص: سياسة موسكو تكسر الحواجز بين أنقرة وطهران
أرشيف
الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

رأى الصحافي والكاتب السياسي اللبناني محمد قواص، أن سياسة موسكو في منطقة الشرق الأوسط عموماً وفي سوريا خصوصاً، كسرت الحواجز بين طهران وأنقرة على الرغم من وجود نزاعات سياسية بينهما.

وأوضح قواس قي مقال له نشر على صفحات جريدة “العرب” اللندنية، أن تركيا وإيران تتشاركان  في التوجس من الصعود الروسي في المنطقة عامة، وفي سوريا خاصة. مشيراً إلى أنه بعد زيارة رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو إلى طهران، أطلق الجانبان مواقف لافتة تتعلق بالملف السوري الذي يمثل أقصى ميادين التناقض والمواجهة والتنافر بين تركيا وإيران.

وأضاف أن أصواتٌ باتت تخرج من إيران للعلن تعبّر عن سخط من قيام روسيا خلال أشهر بقطف ما استثمرته إيران في سوريا منذ عقود. حيث لم يبخل الرئيس الإيراني حسن روحاني على مضيفه التركي في الكلام عن خلافات بين طهران وموسكو حول سياسات الرئيس فلاديمير بوتين في الشأن السوري.

وأشار قواس إلى أنه إذا كان من خلاف بين إيران وروسيا، فإن الأمر يرقى إلى مستويات الخصومة والعداوة، بين تركيا وروسيا منذ أن أسقط سلاح الجوي التركي قاذفة روسية فوق الأجواء السورية.

وبيّن الصحافي اللبناني أنه بعد أن بشر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف العالم بأن الفيدرالية في سوريا باتت أحد الخيارات التي لا تمانع موسكو في القبول بها، تيقظت كل من إيران وتركيا لذلك وهو ما يرفضه كلا البلدين بشكل قاطع.

وذكر قواص، أن تركيا لا تسمح بفيدرالية سورية حيث ترى أنقرة أن الفيدرالية التي تؤسس لكيان كردي مستقل شمال سوريا تمثّل خطر عدوى ينتقل نحو الداخل التركي، كما أنها مرفوضة أيضاً إيرانيا التي ما انفكت تمارسُ أقصى درجات القمع في إيران ضد “الانحرافات” الانفصالية الكردية التي تنشط لدى الأكراد هناك.

وختم الكاتب اللبناني مقاله بالقول إن إعلان الرئيس الإيراني عن اتصالات لتوجّه وفد سياسي إيراني لزيارة الرياض، يعكس عقلية جديدة، في إيران وتركيا، لمقاربة خلاقة قد تحمل الكثير من المفاجآت، وفي أولى الإشارات الإيرانية وصول وفد من الحوثيين إلى السعودية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...