الرئيسية / آخر الأخبار / سباق الزعامات يهدد الأسد في عقر داره

سباق الزعامات يهدد الأسد في عقر داره

محمد الجابر
الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

تفشى سباق الزعامات داخل حاشية الأسد بعد التدخل الروسي في سوريا، ما يعكس احساس حاشية الأسد بفقدان دوره، وترهل موقفه.

وانتشرت ظاهرة تمجيد القادة العسكريين بعد ظهور سهيل الحسن الملقب بـ”النمر” في معارك إدلب، وتلقيه وسام الشرف من الضباط الروس في القاعدة العسكرية الروسية بمطار حميميم في اللاذقية.

التقييم الروسي أصبح الدلالة الأكبر على حجم ضباط جيش الأسد، وهو ما دفع البعض منهم لـ”التطاول” على شخص الأسد، وسلبه ألقابه العديدة التي حجزت له ولوالده من قبله خصيصاً، ومنع الاقتراب منها لعقود طويلة.

خلال الأيام الماضية وأفول نجم “النمر” الذي قيل أنه اعتقل أو قتل، وتم استبداله بشبيه له يأخذ دوراً هزيلي كوميدي على الشاشات، ظهر “زعيم” جديد يُدعى العقيد محمد جابر “قائد قوات صقور الصحراء”. وهي ميليشيا تابعة لنظام الأسد ويشارك في تدريبها ضباط إيرانيون ويمدونها بالسلاح.

ومحمد جابر هو شقيق أيمن جابر “قائد مغاوير البحر” وحاز على تكريم الجيش الروسي في وقت سابق، بعدما أطلق اسم الضابط الروسي القتيل والذي أسقطت طائرته “أوليغ بيشكوف” على إحدى العمليات التي قادها في ريف اللاذقية.

وورد اسم الزعيم الجديد وشقيقه على صفحات التواصل الاجتماعي مؤخراً مقروناً بألقاب الأسد “حامي الوطن والقائد، حيث كتب الجابر على صورة جمعته وشقيقه  “بالقادة العظماء تكبر الأوطان، القائد المجاهد حامي الوطن الأستاذ محمد جابر قائد صقور الصحراء، والقائد الفذ الأستاذ أيمن جابر قائد مغاوير البحر”.

ولأن منظومة الأسد بنيت على تخليد القائد ووحدانيته، لم يتقبل مؤيدي الأسد هذه الفكرة، وتولّت صفحة موالية للأسد تحت اسم “سوريا فساد في زمن الاصلاح” يديرها أكرم عمران، الهجوم على “الزعيم” الجديد”.

وكتب عمران، “محمد جابر.. لكن. هل لسوريا قائد سوى القائد المفدى بشار الأسد، هل هنالك رجال غير رجال سوريا الأسد؟ من أين أتت تسمية رجال الصقور؟”، وأضاف “يجب أن يفهم محمد جابر انه ليس لسوريا قائد سوى القائد المفدى بشار الأسد. وما يقوم به من يدّعون أنهم صبيانك والناطقون باسم مكتبك الاعلامي الرسمي وبتوجيهك المباشر، هو عار كبير ولا يقبل به أحد، أتمنى أن لا نضطر للتصعيد معكم أكثر”.

محمد الجابر الزعيم الجديد وجه رداً مباشراً على منشور عمران، وقال “نعيد ونؤكد أن قوات صقور الصحراء تعمل تحت راية الجيش السوري. وعلمُنا هو العلَم السوري. وقائدنا هو فخافة الرئيس الدكتور بشار الأسد”. وأضاف، “عندما نشيد بفوج مغاوير البحر هذا يعني أننا نشيد بالجيش السوري”.

وعلى الرغم من أن عمران استطاع دفع محمد الجابر للتنازل عن الألقاب التي منحها لنفسه، إلا أن ولائه للأسد لم يحمه من الإعتقال، ونشرت صفحات موالية خبراً عن أن “فرع جرائم المعلوماتية في وزارة الداخلية” قد أوقف الدكتور أكرم عمران مدير صفحة “سوريا فساد في زمن الإصلاح”. إلا أن الصفحات عزت التوقيف السابق كون الدكتور عمران نشر صوراً تتعلق بأبناء الوزراء في مناسبة عقد قران، في اشارة لحفل زفاف نجل وزير المالية اسماعيل اسماعيل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...