الرئيسية / آخر الأخبار / الجبوري: بغداد بحاجة لعلاقة وطيدة مع الرياض

الجبوري: بغداد بحاجة لعلاقة وطيدة مع الرياض

الجبوري: بغداد بحاجة لعلاقة وطيدة مع الرياض
الرابط المختصر:

الرياض- مدار اليوم

قال سليم بن عبد الله الجبوري، رئيس البرلمان العراقي، إن بغداد بحاجة لبناء علاقة وطيدة مع السعودية من منطلق الرغبة في أن يكون العراق ضمن إطار المنظومة العربية لمواجهة التحديات الكبيرة.

كلام الجبوري جاء بعد لقائه في الرياض الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حيث بحثا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وقال رئيس البرلمان العراقي: «تشرفنا بلقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبحضور الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حيث جرى حوار معمق بحث في طبيعة العلاقات الثنائية التي يجب أن تدوم وتستمر وتتوطد».

وأضاف الجبوري إن «حاجة بلاده حقيقية لبناء علاقة وطيدة مع السعودية من منطلق الرغبة في أن يكون العراق ضمن إطار المنظومة العربية لمواجهة التحديات الكبيرة، وأبرزها تحديات الإرهاب والطائفية».

لافتا أن «سعي السعودية إلى إيجاد فرصة وحدة إسلامية، مبادرة حقيقية تدل على إدراك المملكة لدورها ومسؤوليتها التاريخية في الدفاع عن قضايا الأمة، والسعي لإيجاد الحلول الواقعية لها من خلال حالة التضامن العملية التي تمثلت مؤخرًا في التحالف الإسلامي»، معبراً عن أمله في أن تكون هذه المبادرة خط البداية لتكوين القوة الإسلامية العربية الفعالة والقادرة على حماية مقدرات الأمة وهويتها من الإرهاب ومن كل محاولات الهيمنة التي تسعى لتغييب الهوية وتغييرها.

وقال رئيس البرلمان العراقي: «تاريخ العلاقات الدبلوماسية العراقية – السعودية حافل بالمواقف الإيجابية، وليس هناك أي موقف يجعلنا في حرج من علاقاتنا عبر التاريخ، ونعتز بهذه العلاقة، ونعمل على ترسيخها وتقويتها، من خلال إدامة التواصل والحوار والتعاون بين بلدينا».

وأضاف أن «أي تراجع للعلاقات ليس إلا حدثاً طارئاً ومؤقتاً، ومصيره إلى الزوال، في ظل زخم الأخوة العميقة والتاريخية التي تربط البلدين»، مؤكداً في هذا السياق على «دور سفارة المملكة في العراق والجهد الذي يقوم به السفير ثامر السبهان، وكذلك السفارة العراقية في الرياض وعلى رأسها السفير الدكتور رشدي العاني».

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...