الرئيسية / آخر الأخبار / أعضاء مؤتمر موسكو في جنيف يطالبون بتغيير جذري وشامل للنظام

أعضاء مؤتمر موسكو في جنيف يطالبون بتغيير جذري وشامل للنظام

أعضاء مؤتمر موسكو في جنيف يطالبون بتغيير جذري وشامل للنظام
الرابط المختصر:

جنيف – مدار اليوم

سلم أعضاء مؤتمر موسكو والذين يحضرون محادثات جنيف بصفة استشاريين، أمس ورقة تحديد مواقف إلى مكتب المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي مستورا الذي يدير تلك المحادثات.

وجاء في تلك الورقة حسب ما نقلت وكالة “رويترز” للأنباء، مطالبة أعضاء المؤتمر “بتغيير جذري وشامل للنظام”، وهو الموقف الأول من نوعه من طرف قدري جميل ومجموعة موسكو التي أصرت روسيا على حضورها المفاوضات.

يأتي هذا في الوقت الذي واصل ستيفان دي مستورا أمس اجتماعاته في جنيف مع كل من وفدي نظام الأسد والمعارضة إلى المفاوضات حيث عقد مع كل منهما اجتماعاً منفصلاً، تخللهما لقاء بمجموعة الاستشاريين الذين اقترحتهم موسكو لحضور تلك المفاوضات.

وتضم مجموعة الاستشاريين 15 عضواً، 7 منهم من مؤتمر موسكو و8 مؤتمر القاهرة، ويقول دي مستورا أن هذه المجموعة تساعده في إبداء آرائها حول تصورات مستقبلية للعملية السياسية في سوريا.

ويأتي هذا التحول في موقف المجموعة المحسوبة على موسكو بعد قرار بوتين بسحب الجزء الأساسي من قواته من سوريا، بعد أنباء تسربت عن توترات وعدم رضى من جانب الروس على أداء بشار الأسد ونظامه في الفترة الأخيرة، كما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية عن ما وصفتهم بمصادر دبلوماسية عربية رفيعة.

كما صرح اليوم نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن ممثلي الهيئة العليا للمفاوضات، تواصلوا مع وزارة الخارجية الروسية بعد قرار سحب جزء من القوات من سوريا، وقال “اتصلوا معي هاتفياً منذ عدة أيام وقالوا إن القرار حكيم” مشيراً إلى ترحيبهم بهذه الخطوة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطمينات روسية للدول العربية بشأن إيران مقابل التطبيع مع الأسد

وكالات – مدار اليوم تلقت دول عربية تطمينات من أعلى المراجع النافذة ...