الرئيسية / آخر الأخبار / الانسحاب الروسي… أميركا تراقب وبريطانيا غير واثقة

الانسحاب الروسي… أميركا تراقب وبريطانيا غير واثقة

الانسحاب الروسي... أميركا تراقب وبريطانيا غير واثقة
الرابط المختصر:

إسطنبول ـ مار اليوم

قال متحدث باسم التحالف الأميركي ضد تنظيم “داعش”، يوم أمس الأربعاء، إن التحالف لاحظ مغادرة بعض الطائرات الحربية والجنود الروس سوريا منذ أعلنت موسكو انسحاب معظم قواتها من هناك، مشيراً إلى أن القوة القتالية الروسية لم يطرأ عليها تغيير يذكر وتشارك في بعض العمليات.

وأبلغ الكولونيل ستيف وارين وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” في إفادة عبر دائرة تلفزيونية من العراق، أن التحالف شاهد مغادرة ما يتراوح بين ثماني وعشر طائرات روسية وأن عددا من الوحدات الأرضية الصغيرة قرب المطار تجهز للعودة لبلادها.

وأكد إن طائرات روسية شاركت في الوقت نفسه في طلعات منذ إعلان الانسحاب لكنها لم تشن ضربات جوية. لافتاً إلى أن وحدات مدفعية روسية تساعد قوات الأسد في مهاجمة “داعش” عند تدمر ما تزال في مواقعها.

وأشار المتحدث الأميركي إلى أنه “يصعب معرفة نوايا الروس من الانسحاب، إلا أنه حدث انسحاب صغير نسبياً لقوات جوية مقاتلة وانسحاب صغير مماثل لقوات أرضية (لكن)…صراحة لم نر انخفاضا كبيرا في قوتهم القتالية.”

إلى ذلك، قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، أمس، إن بريطانيا غير متأكدة من جدية الانسحاب الروسي المعلن من سوريا.

وأوضح هاموند في تصريحات للصحفيين ببغداد أنه  “إذا تبين أنه انسحاب حقيقي – ونحن لا نعرف ذلك…” لكنه لم يكمل العبارة، ليتابع “لقد رأينا من قبل في أوكرانيا روسيا تتحدث عن انسحاب ويتبين بعد ذلك أنه مجرد تناوب بين القوات.”

وعن محادثات السلام الجارية في جنيف برعاية الأمم المتحدة، قال هاموند “لا نعتقد أنه بالإمكان إحلال سلام دائم في سوريا مع وجود الأسد في السلطة”.

وفي سياق متصل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أمس، إن سحب الجزء الرئيسي من القوات الروسية في سوريا لن يضعف بشار الأسد. بحسب ما نقلت عنها وكالة “إنترفاكس” الروسية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...