الرئيسية / آخر الأخبار / وفد الائتلاف في مخيم الإصلاحية وشكر للحكومة التركية

وفد الائتلاف في مخيم الإصلاحية وشكر للحكومة التركية

وفد الائتلاف في مخيم الإصلاحية وشكر للحكومة التركية
الرابط المختصر:

غازي عينتاب – مدار اليوم

قام اليوم وفد من ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية بزيارة مخيم الإصلاحية للاجئين السوريين في ولاية غازي عينتاب التركية، حيث تمحورت الزيارة حول معاينة ظروف اللاجئين فيه والاطلاع على الخدمات المقدمة لهم.

ورافق الوفد في جولته كل من المنسق العام لإدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، ومسؤولة التربية، ومسؤول من وزارة الصحة، بالإضافة لمنسق السكن في “آفاد”.

واستعرض الوفد مع القائمين على إدارة المخيم الجهود المبذولة في تقديم الخدمات والرعاية لقاطنيه، حيث يعد مخيم الإصلاحية أكبر المخيمات في ولاية عينتاب التركية ويحوي 50432 لاجئ، يحصل جميعهم على خدمات الصحة والتعليم مجاناً.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تحوي على 26 مخيم للاجئين السوريين منها 6 مخيمات مجهزة “بكرفانات” مسبقة الصنع بالإضافة إلى 6 مراكز إيواء في أنحاء متفرقة من البلاد. وتحتوي ولاية عينتاب وحدها على 300 ألف سوري يعيشون خارج المخيمات، لديهم ما يقارب 52 مدرسة تقوم جميعها بتدريس المناهج السورية.

تتوفر في مخيم الإصلاحية الذي سبق وقام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارته، العديد من الخدمات ذات المستوى الجيد، حيث تحتوي الخيام على مراوح صيفية بالإضافة إلى توفر التدفئة في فصل الشتاء، وفيه مدرسة خارج المخيم تعمل تحت إشراف “آفاد” ومنظمة “يونيسيف” وتوفر التعليم لنحو 2651 طالب، يتعلمون على أيدي 88 مدرس سوري.

يحتوي المخيم على رعاية خاصة للمسنين والحوامل والمعاقين ويقوم 182 موظف على خدمات الأمن والطبابة فيه، ويمتلك كل شخص في المخيم بطاقة من منظمة الهلال الأحمر التركي تسمح له بالشراء بقيمة 85 ليرة تركية، 35 ليرة منها مقدمة من قبل “آفاد”. ويصل مصروف المخيم الشهري بحسب المنسق العام للإدارة نحو 2 مليون ليرة تركية، الذي أشار إلى أن بعض مراكز الإيواء ممولة بالكامل من طرف إدارة الكوارث التركية.

يوجد في المخيم مراكز لتعليم اللغة التركية وكذلك مركز للأنشطة النسائية حيث يتعلمن فيه مهن كالتطريز والخياطة، ويحتوي على دار للأيتام وباحات مخصصة للألعاب الرياضية، بالإضافة إلى المرافق الخدمية كماكينات الغسيل والحمامات وغيرها.

زار المخيم سابقاً الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وكذلك سفيرة المنظمة للشؤون الإنسانية أنجلينا جولي، ويتميز هذا المخيم بكفاءة الكوادر القائمة عليه، والتي استحقت الشكر حسب رئيس ائتلاف قوى الثورة والمعارضة أنس العبدة، الذي قال في كلمة أثناء اجتماع الوفد مع إدارة المخيم والضيوف “سيبقى حياً في ذاكرتنا ما قدمته تركيا للسوريين، أشكر آفاد”

واعتبر عضو الائتلاف المعارض فايز سارة والذي كان مشاركاً في الزيارة، أن البعد الأهم للجهد الذي يقدمه الأخوة الأتراك هو المستقبل، وعلل بأن ذلك سينعكس بشكل إيجابي على مستقبل العلاقة بين سوريا وتركيا وسيكون بذلك للأتراك دور مهم في إعادة إعمار سوريا، “الجهد التركي له مستوى إنساني وله مستوى يتعلق بالعلاقات المستقبلية بين البلدين وهو موضع احترامنا” قال سارة.

ووجه المنسق العام ل”آفاد” دعوة إلى جميع المنظمات الدولية والسورية والمحلية، إلى مشاركتهم هذا الجهد، موضحاُ أن هناك حالياً نحو 150 جمعية تعمل في غازي عينتاب على خدمات الإغاثة والمساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أن والي المدينة يتابع هذا الموضع عن قرب من خلال اجتماعات دورية مع “آفاد” وإدارة المخيمات ومراكز الإيواء يطلع من خلالها على سير الخدمات ويستعرض تقارير الإنجاز.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...