الرئيسية / آخر الأخبار / 200 نازح من مناطق “داعش” يصلون ريف حلب يومياً

200 نازح من مناطق “داعش” يصلون ريف حلب يومياً

200 نازح من مناطق "داعش" يصلون ريف حلب يومياً
أرشيفية
الرابط المختصر:

حلب ـ مدار اليوم

تشهد مناطق ريف حلب الشمالي منذ نحو شهر، موجة نزوح كبيرة للمدنيين من مناطق سيطرة تنظيم “داعش”، وتقوم فصائل المعارضة السورية باستقبال المدنيين النازحين، وتنظيم دخولهم.

ويأتي النازحون عبر طرق تهريب خطرة تتخللها حقول ألغام زرعها “داعش” لمنع خروج السكان من تلك المناطق، ويقدّر عدد الفارين بحوالي 200 شخص يومياً.

وقال القيادي في “فيلق الشام” أبو عدنان، أنهم استقبلوا مئات العائلات النازحة وأمنوا دخولهم إلى مناطق سيطرة المعارضة في ريف حلب، وذلك بعد اتخاذ إجراءات أمنية مشددة تتمثل في التحقق بشكل جيد من هوية القادمين، خشية اندساس عناصر من “داعش” بينهم، بحسب وكالة “الأناضول”.

وأوضح النازح عادل الشعبان من سكان مدينة الرقة، أن شدة القيود التي يتعرض لها المدنيون في مناطق “داعش”، أجبرت مئات العائلات على الهرب، كما أكد أنه اضطر لدفع مبالغ مالية للمهربين الذين يقودونهم عبر حقول الألغام.

وأشار عثمان الأحمد، أحد القائمين على مراكز الإيواء في مناطق المعارضة، أنه تم افتتاح أكثر من 7 مراكز لإيواء النازحين القادمين من مناطق سيطرة “داعش”، وأكد أن تلك المراكز تؤمن وجبات يومية للنازحين والرعاية الصحية ضمن الإمكانيات المحدودة المتوفرة.

ولفت الأحمد، أن معظم القادمين من مناطق سيطرة “داعش” يتجهون إلى مدينة أعزاز شمالي حلب، وإلى إدلب وريفها، بعد بقائهم لفترة قصيرة في مراكز الإيواء، مشيراً إلى أن تدفق النازحين من مناطق سيطرة “داعش” زاد الأعباء على المخيمات المنتشرة على الشريط الحدودي مع تركيا.

يشار إلى أن “داعش” أصدر مؤخراً قرارات لمنع خروج المدنيين من مناطق سيطرته، فأي شخص يريد الخروج باتجاه مناطق سيطرة المعارضة أو غيرها عليه أن يأخذ موافقة مما يسمى دائرة “الحسبة”، ويستلزم الحصول عليها وجود 4 كفلاء من المقيمين في المنطقة لضمان عودته.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...