الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة ترفض محاولات النظام تأجيل مفاوضات جنيف

المعارضة ترفض محاولات النظام تأجيل مفاوضات جنيف

الرابط المختصر:

إسطنبول ـ مدار اليوم

أعلنت المعارضة السورية يوم أمس الأحد، رفضها أي محاولة من جانب نظام الأسد لتأخير الجولة المقبلة من مفاوضات السلام في جنيف بسبب الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 13 إبريل/ نيسان المقبل، وطالبت روسيا بالضغط على حلفائها في دمشق للدخول في مفاوضات جادة حول الانتقال السياسي.

وقال نائب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات يحيى قضماني، في مؤتمر صحفي بجنيف “نحن على دراية بطلب النظام تأجيل الجولة المقبلة لأسبوعين. النظام يحاول التنصل من مسؤولياته وتأجيل المفاوضات.”  وأضاف “نحن مصرون على عقد الجولة التالية في موعدها. لا يحق للنظام فرض أي تأجيل للجولة المقبلة المقررة في الرابع من نيسان.

وتابع “نأمل أن تستخدم روسيا نفوذها على نظام الأسد للدخول في مفاوضات جادة بشأن الانتقال السياسي.”

ويواجه وفد النظام في المفاوضات ضغوطاً غير مألوفة لمناقشة مصير الأسد الذي تطالبه المعارضة بالتنحي عن السلطة، حيث وصف دي ميستورا قضية الانتقال السياسي في سوريا بأنها “أم القضايا” وأشاد خلال الأيام الماضية بالمعارضة لعمق أفكارها، لكنه انتقد البطء في أداء وفد النظام.

وعلى عكس الجولات السابقة استمرت المحادثات غير المباشرة بين دي مستورا ووفدي المعارضة والنظام كل على حدة  لمدة أسبوع دون أي إشارة على انهيارها.

وقدم الوفدان وثائق لدي مستورا الذي وصف وثيقة المعارضة بـ”العميقة”، في حين  وصف مسؤولين ودبلوماسيين شاركوا في المباحثات وثيقة وفد النظام بأنها “هزيلة للغاية” و”غير مشجعة” “وبعيدة عن الموضوع.”

وتسرد الوثيقة-وفقاً لمصادر اطلعت عليها- نقاطا بينها الحفاظ على دولة علمانية وسلامة الأراضي السورية وأهمية مكافحة الإرهاب. لكنها لم تأت على ذكر الانتقال السياسي.

إلى ذلك ينتظر دي مستورا من الوفدين الإجابة على أسئلة تفصيلية قدمها لهما حول عملية الانتقال السياسي، وتقع في حزمتين بحسب دبلوماسيين غربيين اطلعوا على الأسئلة، تتعلق الأولى بالمبادئ العامة والثانية بتفاصيل الانتقال السياسي وهيئاته بموجب صياغات فريق المبعوث الدولي الذي بات يضم المستشرق الروسي فيتالي نعومكين بقرار من دي ميستورا في أول خطوة من نوعها تتعلق بتعيين مستشار من دولة تعتبر منخرطة في النزاع.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام يفتتح مكتبًا قنصليًا للمحافظات الشرقية في الحسكة

الحسكة – مدار اليوم افتتحت وزارة الخارجية في حكومة الأسد مكتباً قنصلياً ...