الرئيسية / آخر الأخبار / كوبا.. أوباما يلتقي كاسترو والكرملين يشيد بتحسن العلاقات

كوبا.. أوباما يلتقي كاسترو والكرملين يشيد بتحسن العلاقات

كوبا.. أوباما يلتقي كاسترو والكرملين يشيد بتحسن علاقات البلدين
الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

علق الكرملين اليوم الاثنين، على زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما التاريخية لكوبا، قائلاً إن من مصلحة روسيا أن يكون لهافانا حليفة موسكو منذ فترة طويلة علاقات طيبة مع الولايات المتحدة.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف “علاقات صداقة وشراكة تربط بين روسيا وكوبا منذ عشرات السنين. نحن مهتمون بكوبا التي تتعامل معنا بود وتبقي على علاقات طيبة مع كل جيرانها وقبل كل شيء مع الولايات المتحدة.”

واستقبلت حشود صغيرة أوباما يوم أمس الأحد لدى وصوله إلى كوبا في زيارة تاريخية فتحت فصلاً جديداً في علاقة الولايات المتحدة بالحكومة الشيوعية للجزيرة بعد عقود من العداء.

ويلتقي أوباما اليوم مع الرئيس الكوبي راؤول كاسترو، بعد أن قام بجولة سياحية أمس، ويدعوه لإصلاحات اقتصادية وديمقراطية ويستمع إلى شكواه من العقوبات الاقتصادية الأميريكية.

وسيعقد الرئيسان اجتماعهما الرابع وربما الأكثر عملية في قصر الثورة حيث قاد كاسترو وشقيقه الأكبر فيدل كاسترو مقاومة كوبا للضغوط الأمريكية منذ عقود.

وعقدت أميركا وكوبا مصالحة قام بها أوباما وراؤول كاسترو قبل 15 شهراً، حين اتفقا على إنهاء الحرب الباردة التي دامت 50 عاما واستمرت حتى بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

ويتعرض أوباما لضغوط من منتقدين في الولايات المتحدة تطالبه بالضغط على حكومة كاسترو الشيوعية حتى تسمح بالمعارضة السياسية وتفتح اقتصادها السوفيتي الطابع.

من جانبه قال كاسترو إن كوبا لم تحد عن ثورتها التي قامت منذ 57 عاما. وطالب مسؤولو الحكومة الكوبية الولايات المتحدة بأن تنهي الحظر الاقتصادي الذي تفرضه على البلاد وتعيد قاعدة غوانتانامو البحرية إلى كوبا قبل أن تستأنف الدولتان العلاقات الطبيعية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...