الرئيسية / آخر الأخبار / الأميركيون يجهزون لمعركة الموصل

الأميركيون يجهزون لمعركة الموصل

الأميركيون يجهزون لمعركة الموصل
الرابط المختصر:

وكالات- مدار اليوم

نشرت الولايات المتحدة 200 من مشاة البحرية في شمال العراق ونصبت كذلك مربضاً للمدفعية، ما زاد من التكهنات حول مشاركة أكبر لهذه القوات في المعارك ضد تنظيم “داعش”.

وقال متحدث عسكري أمس الاثنين، إن قوات المارينز نشرت ما يوازي كتيبة من جنود مشاة البحرية مع “أربعة مدافع” في معسكر قريب من مخمور بشمال العراق.

ويتمركز في موقع المدفعية هذا حوالي 200 من جنود مشاة البحرية قتل أحدهم السبت بصاروخ أطلقه عناصر “داعش” وجرح عدد آخر من هؤلاء.

وأقيم مربض المدفعية “قبل أسبوعين” لتأمين “حماية” آلاف الجنود العراقيين الذين يرافقهم مئة مستشار عسكري أميركي ويقيمون بالقرب منهم من أجل التحضير لهجوم الموصل، حسب ما قال المتحدث العسكري ستيف وارن.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما وعد خلال انطلاق العملية ضد “داعش” أنه لن يرسل قوات أميركية إلى الأرض لمحاربة الجهاديين.

ولكن بطء المعركة جعله يلتف قليلاً على هذا المبدأ. وسمح مثلاً للقوات الخاصة بتنفيذ عمليات على الأرض أو سمح لمستشارين أميركيين بالاقتراب من جبهات المعارك.

وينتشر نحو 3900 عسكري أميركي في العراق لا يشاركون مبدئياً إلا في تدريب وتقديم المشورة للقوات العراقية. وهم لا يشاركون مباشرة في المعارك باستثناء بعض المداهمات التي تشنها القوات الخاصة.

وتعرضت القاعدة لهجوم مرة أخرى على يد “داعش” وواجهت تهديداً من جماعة شيعية تدعمها إيران بعد يومين من مقتل عنصر بقوات مشاة البحرية الأمريكية في هجوم صاروخي.

وشن التنظيم المتشدد هجوماً بصواريخ كاتيوشا يوم السبت الماضي فقتل السارجنت لويس كاردين وأصاب آخرين.

وقاعدة “فايربيز بيل” التي يطلق عليها اسم مركز المدفعية هي أول قاعدة أميركية مستقلة من نوعها في العراق منذ عودة القوات الأميركية إلى هذا البلد في 2014 وتشكل أحدث مؤشر على الانخراط العميق للجيش الأميركي في الصراع.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحذيرات واشنطن تدفع النظام للتراجع عن تهديداته لجنوب سوريا

وكالات _ مدار اليوم أعلن مسؤول في نظام الأسد، أن نظامه ليس ...