الرئيسية / آخر الأخبار / “الغد السوري” يدعو لإسقاط نظام الإستبداد قبل تحديد شكل الحكم في سوريا

“الغد السوري” يدعو لإسقاط نظام الإستبداد قبل تحديد شكل الحكم في سوريا

"الغد السوري" يدعو لإسقاط نظام الإستبداد قبل تحديد شكل الحكم في سوريا
الرابط المختصر:

إسطنبول ـ مدار اليوم

أصدر تيار “الغد السوري” بياناً حول الفيدرالية يوم أمس الإثنين، أكد فيه أن شكل الحكم في سوريا يتم تحديده بعد إسقاط نظام الإستبداد الذي استطاع من خلال تحكمه بمفاصل المجتمع السوري من تقسيم كل مكون من المكونات السورية إلى موالين ومعارضين.

ودعا التيار في البيان كل القوى الوطنية إلى إسقاط نظام الاستبداد، وبناء النظام التعددي الديمقراطي، ومن ثم يتم بعدها اختيار شكل الحكم والدولة الذي تتفق عليه كل القوى الوطنية السورية ويلبي جميع حقوقها.

وأوضح البيان أن الثورة التي دعت في أولى شعاراتها إلى وحدة الشعب السوري ( واحد .. واحد .. واحد .. الشعب السوري واحد ) بكل مكوناته، لم تضع لهذا الهدف أية آلية تنفيذية..لا المركزية.. ولا الفيدرالية ولا غيرها. وتركت كل ذلك لما يتفق عليه الشعب السوري .

 وأشار التيار إلى أنه مع تطور الأحداث السياسية والعسكرية والتدخلات الإقليمية والدولية بدأت تظهر دول ومشاريع دول وفيدراليات وغيرها مستفيدة من حالة غياب الدولة والاحتراب والصراع الدولي والإقليمي على سوريا لفرض أمر واقع يتم دون موافقة كامل المكونات السورية والتي لا تتحقق إلا باستفتاء شعبي.

وأضاف البيان أن تيار “الغد السوري” يؤمن بحقوق كل مكونات المجتمع السوري وأولها حقوقه السياسية والقومية والثقافية على أساس المساواة في الحقوق والواجبات ضمن دولة اللامركزية الإدارية الموسعة التي تعطي المحافظات والمناطق والنواحي وأية وحدات ادارية الحق الكامل في إدارة شؤونها المدنية والدينية والتعليمية والإدارية،  وغيرها مما تنص عليه أرقى مواثيق حقوق الإنسان .

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: لن نسمح لواشنطن بالتأثير على علاقاتنا مع بغداد

وكالات – مدار اليوم أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم ...