الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا.. إعداد أول قوائم اللاجئين لإرسالهم إلى أوروبا

تركيا.. إعداد أول قوائم اللاجئين لإرسالهم إلى أوروبا

تركيا.. إعداد أول قوائم اللاجئين لإرسالهم إلى أوروبا
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

أعلنت المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، أنها انتهت من إعداد القائمة الأولى للاجئين السوريين الذين سيتم إرسالهم إلى أوروبا بدلاً من المهاجرين غير الشرعيين الذين تعيدهم القارة إلى تركيا.

وتضم القائمة الأولى 25 ألف شخص، والذين سيتم إرسالهم إلى الدول الأوروبية بطريقة شرعية، بموجب الاتفاق التركي الأوروبي المبرم مؤخراً بشأن اللاجئين.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش قد أعلن خلال مؤتمر صحفي أمس، أن العمل باتفاقية إعادة اللاجئين، سيبدأ اعتبارا من 4 نيسان المقبل، وأن “القاعدة التي سيتم اتباعها خلال مرحلة الإعادة، ستكون (لاجئ مقابل لاجئ)، أي أن تركيا سترسل لاجئاً واحداً من اللاجئين المسجلين لديها إلى أوروبا، مقابل كل لاجئ تتم إعادته من الجزر اليونانية إلى تركيا”. لافتاً إلى أن الأولوية ستكون للأكثر احتياجاً، كالمصابين بأمراض خطيرة أو العاجزين.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي وافق على المقترحات التركية الأسبوع الماضي، والتي تتضمن إعادة المهاجرين الغير شرعيين الذين يتوجهون من الأراضي التركية إلى الجزر اليونانية اعتباراً من تاريخ 20 آذار، في حين يستقبل الاتحاد الأوروبي لاجئ سوري مقابل كل لاجئ يتم إعادته إلى تركيا. فضلاً عن تسريع تسديد مبلغ 3 مليار يورو لإعانة اللاجئين السوريين في تركيا، واستئناف مفاوضات ضم تركيا للاتحاد الأوروبي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...