الرئيسية / آخر الأخبار / سيناريوهات سورية مرتقبة

سيناريوهات سورية مرتقبة

سيناريوهات سورية مرتقبة
الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

تناولت حلقة الأمس من برنامج “في العمق” على قناة “الجزيرة” القطرية، السيناريوهات السورية المرتقبة في المشهد السوري بعد الانسحاب الروسي والهدنة ومفاوضات جنيف وإعلان فدرالية كردية شمالي البلاد. وتطرقت الحلقة لخيارات المعارضة إذا ما فشل المسار السياسي.

وحول إعلان النظام الفيدرالي في شمال سوريا، قال عضو الهيئة العليا للمفاوضات السورية خالد خوجة “إن كل أطياف المعارضة والشعب رفضت هذا الطرح”. وأكد أن رؤية الهيئة التي قدمت للمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا لم تذكر كلمة الفدرالية، بل كان الموضوع الأساسي تشكيل حكم انتقالي في دولة موحدة”. مشيراً إلى أن  ما يمكن تبنيه هو إدارات محلية لا مركزية، أي أنها إدارية الطابع وليست سياسية تقود إلى الفدرالية أو الانقسام.

وبالنسبة أثر الانسحاب الروسي على المشهد السياسي والعسكري، قال خوجة: موسكو ما زال لديها 23 طائرة بقاعدة حميميم، و761 خرقا للهدنة 47 من روسيا والباقي من النظام. لافتاً إلى أن روسيا حين انسحبت فإنما لتنفذ أجندتها لا أجندة النظام، وهي لا تعير بشار الأسد الانتباه، وتتحدث عن الانتقال السياسي وتريد فرض واقع حتى على النظام.

من ناحيته قال رئيس مركز الخليج للأبحاث عبد العزيز بن صقر إن الانسحاب الروسي جاء متقارباً مع توقيت الهدنة، كي تقول “إنني جئت برغبتي وبقوتي العسكرية وأنسحب في الوقت الذي أريد”. معرباً عن اعتقاده بأن خيار الانسحاب روسي أولاً، وأن واشنطن تؤمن بأن موسكو هي الطرف الأساسي في الحل بسوريا.

وحول الجغرافيا السورية التي يجري تداولها بين الفدرلة والتقسيم، قال إن روسيا وتركيا وإيران تقر بوحدة سوريا، وإن وجود دولة مركزية حتى لو كانت ضعيفة أفضل من تشرذمها إلى دويلات.

ورأى بن صقر أنه في حال عدم نجاح المسار السياسي هناك بدائل أخرى قد تطرح، مثل عمل مخابراتي لإسقاط النظام، أو استمرار العمليات القتالية عبر دعم تسليحي أكبر للمعارضة.

أما خوجة فقال أن دعم الجيش الحر عربياً هو ما يمكن أن يقلب الموازين إذا ما فشلت المفاوضات، لافتا إلى أن ثمة “تضليلاً أميركيا” في رفض تسليح المعارضة السورية، وكيلا بمكيالين حين تعاملت مع الحشد الشعبي العراقي في الحرب ضد تنظيم “داعش” ورفضها التعامل مع  الجيش الحر الذي دحر التنظيم من حلب حتى الرقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...