الرئيسية / آخر الأخبار / معرض نسوي للمنتجات اليدوية في مدينة عينتاب التركية

معرض نسوي للمنتجات اليدوية في مدينة عينتاب التركية

معرض نسوي للمنتجات اليدوية في مدينة عينتاب التركية
الرابط المختصر:

غازي عينتاب ـ مدار اليوم

أقامت جمعية “تكافل” في صالة “أوغور بلازا” بمدينة عينتاب في الجنوب التركي، معرضاً نسوياً للمشغولات اليدوية والحلويات، عرضت من خلاله السيدات السوريات النازحات في المدينة، جملة من اللوحات الفنية الإسلامية فضلاً عن الخط العربي، بالإضافة لأنواع من “البي تي فور” و”الكاتو”.

معرض نسوي للمنتجات اليدوية في مدينة عينتاب التركية

وعن المعرض، تحدثت السيدة فاطمة حايك مديرة مشروع “سنديان الشام” في المنظمة لـ”مدار اليوم”، قائلةً: “إنّ المنتجات المعروضة هنا، جاءت من خلال مشروع لتعليم النساء السوريات، واستقطابهن في مدينة عينتاب، حرفة تساعدهم على كسب مادي؛ لإعانة عوائلهم، بعد تخريجهن من دورة للأشغال اليدوية، من خلال فني الانتمين، والريبان”.

وتُضيف حايك بأنّ المنظمة تقدم للمتدربات والعاملات المستلزمات الأولية للعمل، من خيوط، وإطارات خشبية، لتقوم السيدات بالعمل، وتقديم اللوحات القائمة على فني الانتمين والخط العربي والريبان.

وتصف حايك الإقبال على المعرض بـ”الجيد”، مبديةً سعادتها بإعجاب الزوار بالمنتجات، مشيرةً إلى محاولة الجمعية تسويق المنتج في دول الخليج.

معرض نسوي للمنتجات اليدوية في مدينة عينتاب التركية

من جهتها تقول السيدة نور مهتدي مدّربة السيدات لـ”مدار اليوم”، إنّ تدريب السيدات السوريات، تمت منذ حوالي 4 أشهر، وتم تخريج، عدد من السيدات بحدود 60 سيدة، وصل منهن إلى مرحلة الإتقان في العمل والحرفة إلى 20 سيدة.

وتشير مهتدي إلى أنّ السيدات في البدء، كنّ يأتين إلى الدورات لتمضية الوقت، لكن بعد مرور يومين على الدورة، بدأ التفاعل، والإنجاز، مشيرة إلى أنّ المعرض أعطى السيدات الثقة بالنفس.

وفيما يتعلق بآلية اختيار اللوحات، توضح مهتدي أنها ذوقية تتم بالتشاور مع مديرة المشروع، لكن اخيار الألوان واللوحات يقع على عاتقها.

والسيدة “نور مهتدي” تحمل شهادتين متوسطتين الأولى في “ر ف ك” والأخرى بـ”التعويضات السنية”، وتشير إلى أنّ عدم وجود عمل لاختصاصها في المدينة التركية، دفعها للانخراط في مشروع تعليم السيدات الأعمال اليدوية.

معرض نسوي للمنتجات اليدوية في مدينة عينتاب التركية

بدورها تقول المشاركة في المعرض السيدة “آمنة” إنّها تعرفت على المشروع من خلا إحدى صديقاتها، وسرعان ما تعملتُ فني “الانتمين” و”الريبان”، حيث أصبح العمل أسرع بعد التدريب، وأصبحت استطيع إنجاز أي لوحة خلال يومين على الأكثر، مبديةً في الوقت ذاته سعادتها بإعجاب الزوار بلوحاتها.

معرض نسوي للمنتجات اليدوية في مدينة عينتاب التركية

وشهد المعرض إقبالاً كثيفاً من قبل زوار سوريين وأتراك، أثنى معظمهم على جودة المنتوجات، وأبدوا إعجابهم باختيار اللوحات، وظهر ذلك من خلال اقتناء عدد كبير منهم للوحات، حيث تباينت الأسعار ما بين 50 ليرة تركية إلى 150 ليرة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل الإعلامية حلا بركات ووالدتها في اسطنبول

إسطنبول _ مدار اليوم قُتلت الإعلامية السورية حلا بركات، ووالدتها الأديبة والمعارضة ...