الرئيسية / آخر الأخبار / الدولار يتجاوز عتبة 500 ليرة والأسعار جنونية

الدولار يتجاوز عتبة 500 ليرة والأسعار جنونية

الدولار يتجاوز عتبة 500 والأسعار جنونية
الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

تجاوز سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية اليوم 500 ليرة، ليفتتح سوق التعامل مع بداية الأسبوع مع 505 للمبيع و507 شراء.

ودخلت أسعار السلع الاستهلاكية مع هذا الارتفاع طوراً جديداً من التفجر، لتواصل ارتفاعها بوتيرة أسرع وبشكل يجعل من تلبية حاجيات الحياة الأساسية بالنسبة للمواطن عملاً أشبه بالمعجزة.

وتتراوح أجور العمال والموظفين في سوريا حالياً بين 25 ألف ليرة سورية و40 ألف ليرة سورية في المتوسط. وهو ما يعني عدم تجاوزها في أحسن الأحوال 75 دولار في الشهر. وهذا يجعل متوسط دخل الفرد الشهري لا يتجاوز 15 دولار. وبالتأكيد فإن ذلك يتجاوز حسب المقاييس العالمية حد الفقر ليصل إلى ما يمكن تسميته الفقر المدقع.

وكانت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا مريان غاسر قالت، إن 7,8 مليون شخص بسوريا وصلوا لمرحلة الفقر المدقع حسب الدراسات الأخيرة.

وأشارت غاسر إلى أن هناك حاجة ملحة لزيادة كميات المساعدات الغذائية وغيرها، خاصة لمراكز اللجوء وبعض المناطق التي أصابها الضرر.

وأضافت غاسر أن “9 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية”، موضحةً أنه تم تأسيس مركز للطبخ حيث يقوم بتوزيع 50 ألف وجبة مطبوخة يومياً على مراكز الإيواء، وتوزيع خبز لـ 40 ألف أسرة يومياً، خاصة في حلب ودمشق وريفها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...