الرئيسية / آخر الأخبار / اللاجئون يواصلون قطع السكك الحديدية

اللاجئون يواصلون قطع السكك الحديدية

اللاجئون يواصلون قطع السكك الحديدية
الرابط المختصر:

وكالات- مدار اليوم

لم تزل السكك الحديدية في بلدة “إيدوميني” اليونانية، المتاخمة للحدود المقدونية، مغلقة منذ الإثنين الماضي، على يد مجموعة من طالبي اللجوء احتجاجًا على منعهم من العبور إلى الأراضي المقدونية.

ويرفع المحتجون لافتات كتب عليها “نحن نموت هنا ببطء”، و”افتحوا الحدود” في دعوة منهم للجهات المعنية في المنطقة إلى فتح الحدود والسماح لهم بالعبور إلى مقدونيا.

و سلّمت السلطات اليونانية اليوم، 76 مهاجرًا غير شرعي يحملون جنسيات باكستانية وبنغالية ومغربية وتونسية وجزائرية إلى نظيرتها التركية، في معبر “اسبالا” الحدودي بين الجانبين.

وتسابق اليونان الزمن، من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لإعادة المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إليها، في 4 نيسان المقبل، بموجب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 آذار الحالي.

وبموجب الاتفاق، فإنه إعتبارا من نيسان المقبل، سيُعاد إلى تركيا، المهاجرون الذين تسللوا من خلالها إلى اليونان، في 20 آذار الجاري وما بعده.

ويقول مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، إنّ اليونان بحاجة إلى قرابة 4 آلاف خبير، وعنصر أمن، ومترجم، للقيام بهذه المهمة، وإنّ السلطات اليونانية تسعى لتأمين هذا العدد من الخبراء والعناصر، من دول الاتحاد الأوروبي

وأعلنت السلطات اليونانية، أنها بحاجة إلى كادر بشري قوامه ألفين و300 شخص، بينهم 400 خبير، من دول الاتحاد الأوروبي، ومن المنتظر أن يصل قسم من الكوادر البشرية المذكورة إليها الأحد المقبل.

ووفقا لمعطيات الحكومة اليونانية، فإن تدفق اللاجئين الوافدين إلى اليونان عبر تركيا، شهد خلال الأيام الأخيرة، تقلصا ملحوظا.

وبحسب الاتفاق، ستوطّن أوروبا لاجئًا سوريًا من الموجودين في تركيا، مقابل كل لاجئ تعيده إلى الأخيرة، غير أن أوروبا لن تستقبل أكثر من 72 ألف لاجئ سورياً العام الجاري، وسيتم إيقاف العمل بهذه الآلية حال تجاوز العدد المذكور.

واتفق الجانبان أيضًا، على تسريع صرف الدعم المالي المقدر بـ 3 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي لأنقرة، لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين لديها، وفي هذا الإطار سيتم إعلان مشاريع ستنفق الأموال عليها، على أن يتم تقديم مبلغ 3 مليارات يورو أخرى حتى نهاية عام 2018.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...