الرئيسية / آخر الأخبار / خطة سورية لترميم تدمر

خطة سورية لترميم تدمر

المرصد السوري: قوات الأسد باتت على مشارف تدمر
الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

أعلن المدير العام للهيئة العامة للآثار والمتاحف مأمون عبد الكريم، عن خطة اسعافية لترميم الأوابد الأثرية في مدينة تدمر، وذلك بعد أقل من 24 ساعة من سيطرة قوات الأسد على تدمر وطرد تنظيم “داعش” منها.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد  عن عبد الكريم قوله: إن “إعادة بناء المدينة الأثرية في تدمر بحاجة إلى وقت، وضعنا حالياً خطة إسعافية لترميم الأوابد الأثرية التي دمرها تنظيم داعش الإرهابي”.

وأضاف عبد الكريم إن الهيئة ستتواصل مع منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة للحفاظ على أصالة المدينة وعدم تراجع ترتيبها على مستوى العالم، مشيراً إلى أن هناك الكثير من الشخصيات العالمية أبدت استعدادها للمساعدة في إعادة بناء المدينة الأثرية.

وانتهى علماء بريطانيين من صناعة قوس النصر التدمري الذي يزن أكثر من 12 طناً وهو مطابق للنسخة الأصلية، على أن يعرض في ساحات لندن ونيويورك قبل نصبه في مدينة تدمر.

ويذكر أن المركز السوري لحقوق الإنسان، أكد في وقت سابق أن مسلحي “داعش” دمروا جزءاً من معبد بل الذي يعود إلى العصر الروماني، دون أن يحدد حجم الضرر الذي وقع في المعبد، كما فجر التنظيم معبد بعل شمين الشهير في تدمر أيضاً.

وبعد سيطرة “داعش” على تدمر، أعدم مسلحو التنظيم عالم الآثار خالد الأسعد بقطع رأسه على الملأ، وربطوا جثمانه بعمود أثري، ودمروا تمثالا لأسد يعود للقرن الثاني الميلادي، وضريحين إسلاميين بالقرب منه ووصفوهما بأنهما من “مظاهر الشرك”.

ومن جانبه قام نظام الأسد بنصب تمثال الملكة زنوبية وعربتها في ساحة الأمويين وسط دمشق لمدة أربعة أيام، بعد سيطرة “داعش” على تدمر في إشارة منه إلى أن قواته قامت بإخراج أثار تدمر من المدينة قبل وقوعها في قبضة التنظيم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...