الرئيسية / آخر الأخبار / قطر تسير على خطى جيرانها وتزيد إنفاقها على التسليح

قطر تسير على خطى جيرانها وتزيد إنفاقها على التسليح

قطر تسير على خطى جيرانها وتزيد إنفاقها على التسليح
الرابط المختصر:

الدوحة – مدار اليوم

وقعت قطر اليوم الأربعاء 10 مذكرات تفاهم لتسليح وتطوير القوات المسلحة القطرية٬ مع عدد من الشركات العالمية في مجال التصنيع الحربي٬ بتكلفة تصل لحوالى 3.6 مليار ریال قطري.

ووقعت قطر على هامش معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري، على مذكرة تفاهم لشراء منظومة دفاعية “بطاريات ساحلية” بين القوات البحرية الأميرية القطرية وشركة “إم بي دي إيه” الأوروبية بمبلغ مليارين و640 مليون ریال قطري٬ حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “دبليو كيه كيه” البولندية٬ حيث قامت القوات المسلحة القطرية بشراء 51 بالمائة من أسهم الشركة المتخصصة في تصنيع مواد “الكومبوزت” وإنتاج أجزاء من هيكل الطائرة.

ووقعت مذكرة تفاهم لمشروع تصنيع وإنتاج طائرات “Q01 – 100” مع شركة ألمانية بمبلغ 365 مليونا و400 ألف ریال قطري٬ بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لشراء مجموعة صواريخ “إكسوزيت” مع شركة “إم بي دي إيه ” الأوروبية بمبلغ 240 مليون ریال قطري.

وتضمنت الصفقات مذكرة تفاهم لمشروع شراء رادارات “سيرش ماستر” بين لجنة تسيير مشروع طائرة دون طيار وشركة “تاليس” الفرنسية بمبلغ 60 مليونا و 896 ألف ریال قطري.

وتأتي هذه الخطوات لتصب في إطار اتجاه عام لدى دول الخليج العربي بزيادة إنفاقها على التسليح خلال الفترة الأخيرة، والتي يمكن تسميتها بعصر ما بعد الاتفاق النووي الإيراني مع الغرب، وتهدف دول الخليج من وراء ذلك حسب مراقبين إلى تقوية شوكتها بالاعتماد على نفسها بخلق قوة ردع حقيقية تجاه ما تسميها تلك الدول “بأطماع إيرانية في المنطقة العربية”، سيما بعد انكفاء الإدارة الأميركية الحالية واتباعها لاستراتيجية جديدة أطلق عليها “عقيدة أوباما”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...