الرئيسية / آخر الأخبار / أوروبا ستبدأ مقايضة اللاجئين مع تركيا الإثنين المقبل

أوروبا ستبدأ مقايضة اللاجئين مع تركيا الإثنين المقبل

أوروبا ستبدأ مقايضة اللاجئين مع تركيا الإثنين المقبل
الرابط المختصر:

بروكسل – مدار اليوم

أكدت المفوضية الأوروبية أن تطبيق مبدأ ما بات يعرف إعلامياً بـ”مقايضة اللاجئين”، المنصوص عنه في الاتفاق الأوروبي – التركي سيبدأ الاثنين القادم في الرابع من نيسان.

وأشارت المفوضية إلى أن اليونان ستبدأ بإعادة السوريين الذي لا يمكنهم البقاء على التراب الأوروبي إلى تركيا، اعتباراً من التاريخ المذكور، دون الحديث عن أرقام محددة لبدء العملية.

ويعني هذا المبدأ أن اليونان ستعيد كل سوري دخل أراضيها قادماً من تركيا، اعتباراً من 20 الشهر الجاري بشكل “غير شرعي”، من حيث أتى، أي تركيا، مقابل أن تستقدم الدول الأوروبية بشكل قانوني سوري آخر من مخيمات اللجوء في تركيا، وذلك بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين بروكسل وأنقرة في التاسع عشر من هذا الشهر.

ولكن المفوضية أقرت بعدم جاهزية كافة الترتيبات اللازمة لإطلاق عملية الإعادة، خاصة من الناحية القانونية والتي تستدعي أن تعلن اليونان أن تركيا هي بلد آمن، وأن تقوم الأخيرة بتعديلات تشريعية مقابلة لتتمكن من استقبال من تتم إعادتهم حسب مقتضيات ميثاق جنيف.

واكتفى مسؤولو الجهاز التنفيذي الأوروبي بالقول بأن تركيا “وعدتهم” بإجراء ما يلزم من تعديلات قبل موعد الرابع من نيسان/أبريل، في حين توقعوا أن يصوت البرلمان اليوناني على التعديلات المطلوبة من طرفه خلال الأيام القليلة القادمة.

هذا و لا يزال الاتحاد الأوروبي بدوله ومؤسساته يعيش حالة تخبط في مجال إدارة أزمة الهجرة واللاجئين، فعدد القادمين إليه لم ينخفض رغم كل ما حاول اتخاذه من إجراءات سواء عبر عمليات مراقبة بحرية في المتوسط، أو عبر إغلاق طريق البلقان أو حتى التعاون مع تركيا، وهو الأمر الأكثر إثارة للجدل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حملة في لبنان تنتهي بتخريب ممتلكات السوريين

  عرسال – مدار اليوم اعتدى العشرات من الشباب اللبنانيين اليوم الاثنين، ...