الرئيسية / آخر الأخبار / الأمم المتحدة تحذر وتطلب ضمانات لعودة اللاجئين إلى تركيا

الأمم المتحدة تحذر وتطلب ضمانات لعودة اللاجئين إلى تركيا

الرابط المختصر:

جنيف ـ مدار اليوم

حذرت الأمم المتحدة اليوم الجمعة، من تدهور الأوضاع في اليونان، ودعت إلى وجود ضمانات قبل عودة اللاجئين إلى تركيا بموجب اتفاق مع الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، ميلسيا فليمنج، في إفادة صحفية في جنيف “يأتي هذا مع استمرار وجود ثغرات خطيرة في البلدين.”

وتسوء الأوضاع في جزيرتي ليسبوس وساموس اليونانيتين، حيث تعرض ثلاثة أشخاص للطعن في أعمال شغب مساء أمس الخميس، وأيضاً في ميناء بيريوس بأثينا وفي إيدوميني على الحدود مع مقدونيا.

وأشارت فليمنج إلى أن “احتمالات الشعور بالفزع أو الإصابة في هذه المواقع وغيرها حقيقية.” وحثت الاتحاد الأوروبي على زيادة الدعم لتعزيز نظام اللجوء في اليونان.

إلى ذلك، نقل ثلاثة مهاجرين اليوم إلى المستشفى بعد إصابتهم ليلاً بجروح خلال مواجهات بين المعتقلين في مركز للاجئين في جزيرة خيوس كانوا ينتظرون ترحيلهم المقرر إلى تركيا، حسب ما ذكرت وكالة الانباء اليونانية “آيه أن آيه”.

وتسببت الاضطرابات بأضرار جسيمة في منشآت المخيم وخصوصاً في المستوصف. واستخدمت الشرطة القنابل الصوتية لإعادة الهدوء.

وكان ثمانية مهاجرين أصيبوا بجروح طفيفة الليلة السابقة إثر شجار بين سوريين وأفغان يعيشون في ظروف مزرية امام مرفأ بيرايوس بالقرب من اثينا.

وبعد أن تحول مخيم “فيال” في خيوس، وعلى غرار كل مخيمات اللاجئين في الجزر اليونانية، إلى مركز اعتقال مع بدء تطبيق الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لوقف تدفق المهاجرين عبر بحر ايجه، بات يضم أكثر من 1500 شخص في حين أنه يتسع لـ1200 شخص، حسب الوكالة.

وينص الاتفاق التركي الأوروبي على إعادة جميع المهاجرين الذين وصلوا إلى اليونان بعد 20 آذار/ مارس بمن فيهم اللاجئون ولا سيما السوريون.

ومن المقرر إبعاد الدفعة الأولى الاثنين في 4 نيسان/ إبريل الجاري، حسب ما أعلن أمس مسؤولون أوروبيون وأتراك عن العملية. وحسب مصدر أوروبي، فإن عدد المبعدين سيكون بحدود 500 شخص من “السوريين والأفغان والباكستانيين الذين لم يقدموا طلب لجوء” في اليونان.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...