الرئيسية / آخر الأخبار / أوباما ينتقد بوتين وترامب ويطمئن إيران باختتام قمة الأمن النووي

أوباما ينتقد بوتين وترامب ويطمئن إيران باختتام قمة الأمن النووي

أوباما ينتقد بوتين وترامب ويطمئن إيران باختتام قمة الأمن النووي
الرئيس الأميركي باراك أوباما
الرابط المختصر:

واشنطن ـ مدار اليوم

اختتمت يوم أمس الجمعة، قمة الأمن النووي في واشنطن والتي استمرت لمدة يومين بحضور العشرات من زعماء العالم، حيث انتقد الرئيس الأميركي بارك أوباما سياسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قاطع القمة بتعزيز قواته بالأسلحة، وكذلك انتقد تصريحات المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب معتبراً إياها قصور في خلفيته عن السياسة الخارجية، وفي ذات الوقت حاول طمأنة إيران بالعمل على معالجة مخاوها بشأن روفع العقوبات.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي في ختام القمة، إن تركيز بوتين على تعزيز القوات المسلحة على حساب التنمية الاقتصادية أدى إلى إبطاء إحراز تقدم بشأن بدء مرحلة تالية من تخفيضات الأسلحة النووية، مشيراً إلى أنه لم يشهد التقدم الذي كان يوده من بوتين بعد أن وقعت الولايات المتحدة وروسيا اتفاقية خفض الأسلحة الاستراتيجية (ستارت 2) في 2010 والتي دخلت حيز التنفيذ بعدها بعام.

وأضاف إن احتمالات التقدم مع روسيا في المستقبل بشأن خفض الأسلحة ما تزال قائمة فيما يواصل البلدان الإلتزام باتفاقية ستارت للحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية. لكنه قال إن من غير المرجح أن يكون هناك خفض للأسلحة خلال الفترة المتبقية له في السلطة وهي أقل من عشرة أشهر.

إلى ذلك، قال الرئيس الأمريكي إن التصريحات التي أدلى بها ترامب بشأن ضرورة امتلاك كوريا الجنوبية واليابان أسلحة نووية تثبت أنه غير ملم بشكل جيد بالعلاقات الدولية. لافتاً إلى أن “التصريحات تقول لنا إن الشخص الذي أدلى بهذه التصريحات لا يعرف الكثير عن السياسة الخارجية أو السياسة النووية أو شبه الجزيرة الكورية أو العالم بوجه عام.”

وعلى الصعيد الإيراني، قال أوباما إن الولايات المتحدة ستعالج بعض المخاوف الإيرانية من عدم قدرتها على الاستفادة بشكل كامل من تخفيف العقوبات بموجب الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه العام الماضي ولكنه قال إنه يجب على إيران أيضاً طمأنة قطاع الأعمال.

وقال أوباما إن “بعض المخاوف التي أبدتها إيران سنعمل معها على معالجتها، “إيران التزمت حتى الآن بنص الاتفاق ولكن روح الاتفاق يتضمن إرسال إيران إشارات للمجتمع الدولي وقطاع الأعمال بأنها لن تقوم بسلسلة من التصرفات الاستفزازية التي قد تخيف قطاع الأعمال.”

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...