الرئيسية / آخر الأخبار / العبادي يأمر هيئة النزاهة بالتحقيق في “يونا” غيت

العبادي يأمر هيئة النزاهة بالتحقيق في “يونا” غيت

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
الرابط المختصر:

بغداد ـ مدار اليوم

أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس هيئة النزاهة، بالتحقيق في مزاعم فساد متعلقة بعقود نفطية بين شركة “يونا أويل” للطاقة وعدد من شركات النفط الدولية.

وأوضح بيان حكومي أن العبادي دعا القضاء إلى القيام بملاحقات قضائية فورية في شأن ما كشفه تحقيق أعدته مؤسسة “فيرفاكس ميديا” الأسترالية بالتعاون مع صحيفة “هوفينغتن بوست”، واستند إلى مئات الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني بين “يونا أويل” للطاقة، المملوكة لعائلة إيرانية مقرها إمارة موناكو، وعدد من شركات النفط الدولية، تكشف عن ممارسات فاسدة ورشاوى بملايين الدولارات في بعض الدول، بينها العراق.

وأشار البيان إلى أن التحقيق يكشف “تورط مسؤولين عراقيين كبار في الدولة في صفقات فساد ورشاوى تتعلق بعقود نفطية خلال فترة الحكومات السابقة”، وأن الشركة وافقت على دفع ملايين الدولارات للتأثير في قرارات مسؤولين عراقيين، بينهم وزير النفط حسين الشهرستاني الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة في حكومة نوري المالكي الأولى إضافة إلى وزير النفط عبد الكريم لعيبي الذي تلاه في حكومة المالكي الثانية.

ونفى الشهرستاني، الذي يشغل حالياً منصب وزير التعليم العالي، في مؤتمر صحافي أن تكون لديه أي صلة مباشرة أو غير مباشرة مع الشركة. ودعا في بيان “الحكومة العراقية إلى مطالبة الصحيفة الأجنبية بتزويدها بكل ما لديها من مستندات ووثائق وأدلة ليتسنى لها محاسبة المفسدين”، مطالباً الحكومة بمقاضاة الصحيفة على التشهير بموظفي الخدمة العامة والشخصيات التي خدمت العراق.

وأثار التقرير ردود فعل في أوروبا، إذ داهمت سلطات موناكو مقر “يونا أويل” ومنازل كبار مسؤوليها، واستجوبتهم، بحسب بيان لسلطات الإمارة. وأوضح البيان أن العملية جرت بطلب من مكتب “مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة” في بريطانيا “وأنها قضية فساد كبرى وفيها تداعيات دولية”.

ويعاني العراق، الذي يعتمد على صادرات النفط للحصول على غالبية عائداته، من الفساد وسوء الإدارة لسنوات طويلة، وجاء ترتيبه رقم 161 من بين 168 دولة في التقرير السنوي لمنظمة “الشفافية” الدولية عن الفساد لعام 2015.

وتعهد العبادي بمحاربة الفساد واقترح أخيراً تشكيل حكومة جديدة من التكنوقراط بهدف إضعاف شبكات المحسوبية، لكنه يواجه مقاومة من سياسيين يخشون من أن الإصلاح سيقلل من ثرواتهم ونفوذهم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...