الرئيسية / آخر الأخبار / الأمم المتحدة تعرض المساعدة لتطهير الألغام في تدمر

الأمم المتحدة تعرض المساعدة لتطهير الألغام في تدمر

الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

عرضت منظمة الأمم المتحدة يوم أمس الإثنين، على النظام السوري المساعدة في تطهير مدينة تدمر الأثرية من الألغام، التي خلفها تنظيم “داعش” قبل انسحابه من المدينة وسيطرة قوات الأسد عليها بدعم جوي روسي مكثف الأسبوع الماضي.

وقالت مديرة وكالة الأمم المتحدة لشؤون نزع الألغام، أغنيس ماركايو، أن المنظمة الدولية مستعدة لمساعدة سوريا في تطهير مدينة تدمر من الألغام. مشيرةً إلى أنه “إذا كان الأمر يتعلق  بالمساعدة التقنية أو المشورة، فنحن طبعاً على استعداد، لأن الموضوع جزء من العمل الإنساني”.

ونوهت ماركايو إلى أن دمشق لم تطلب بعد من هيئات الأمم المتحدة المساعدة في هذا المجال. وذكرت أن المنظمة تقوم بتخطيط نشاطاتها في سوريا انطلاقاً من تركيا. ويوجد مكتب لوكالة الأمم المتحدة لشؤون نزع الألغام في مدينة غازي عنتاب.

ورداً على سؤال عن سبب عدم فتح الوكالة مكتبها في دمشق، قالت إن النظام السوري لم يعط الوكالة إمكانية للقيام بذلك. وأعربت عن أملها ببدء العمل من دمشق، لافتةً إلى أن هناك أعداد كبيرة من الألغام والقذائف غير المنفجرة، بما في ذلك العنقودية منها، موجودة في مختلف أراضي سوريا، حيث تقوم “داعش” بتفخيخ وتلغيم المناطق التي تضطر للانسحاب منها.

وأضافت ماركايو إنه لن يكون من السهل العثور على الشجعان المستعدين لتطهير مدن وأراضي سوريا من الألغام.

وكانت روسيا قد أعلنت في وقت سابق أن مجموعة من الخبراء الروس في نزع الألغام قد توجهت من قاعدة حميميم الجوية إلى مدينة تدمر للبدء بعملية لتطهيرها من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها مسلحو “داعش.”

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...