الرئيسية / آخر الأخبار / روحاني يلغي زيارته للنمسا احتجاجاً على تظاهرات “مجاهدي خلق”

روحاني يلغي زيارته للنمسا احتجاجاً على تظاهرات “مجاهدي خلق”

الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرابط المختصر:

طهران ـ مدار اليوم

ألغى الرئيس الإيراني حسن روحاني زيارته للنمسا احتجاجاً على سماح السلطات النمساوية بتظاهرات لأنصار منظمة “مجاهدي خلق” الإيرانية المعارضة .

وبعد تصريحات متضاربة من قبل قادة ووسائل الإعلام التابعة للنظام الايراني حول سبب إلغاء زيارة روحاني للنمسا أعلن رئيس البرلمان علي لاريجاني أن سبب إلغاء الزيارة كان تظاهرات منظمة “مجاهدي خلق”.

وأبدى لاريجاني دعمه لقرار روحاني قائلاً إن الحكومة النمساوية لم تأبه بطلب فريق حماية رئيس الجمهورية الإيرانية لإلغاء رخصة تظاهرات منظمة “مجاهدي خلق” خلال هذه الزيارة.

وكانت منظمة “مجاهدي خلق”  قد ناشدت لتظاهرات احتجاجية خلال يومي الأربعاء والخميس 30 و31 آذار/ مارس الماضي احتجاجاً على زيارة روحاني.

ويذكر أن المسؤولين الإيرانيين كانوا قد أعلنوا أن إلغاء الزيارة جاء لأسباب أمنية إلا أن الرئيس والمسؤولين النمساويين أعلنوا انه لم يكن هناك أية مشكلة أو تهديد أمني.

 و كتبت الصحيفة النمساوية “دي برس”  نقلاً عن مصادر دبلوماسية نمساوية إن الحكومة الإيرانية طلبت من النمسا منع إقامة تظاهرات تقام متزامنة مع زيارة السيد روحاني إلى فيينا، إلا أن الحكومة النمساوية رفضت هذا الطلب.

وأكد الرئيس النمساوي  هاينز فيشر، بهذا الشأن قائلاً نفذنا جميع الإجراءات الأمنية اللازمة غير أن النمسا لا تستطيع منع التجمع والتظاهرات وحق التجمع له جذور في الدستور النسماوي، لا يحظر التجمع في ديمقراطيتنا.

ورد وزيرالصحة للنظام حسن قاضي زاده هاشمي الذي كان من المقرر أن يرافق روحاني في زيارته للنمسا قائلاً إن روحاني اتخذ قراراً صائباً حتى تعلم الدول أنه كم مدى أهمية “عزة” النظام لدينا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...