الرئيسية / آخر الأخبار / القضاء السعودي يصدر حكماً بالسجن والإبعاد لجاسوس سوري

القضاء السعودي يصدر حكماً بالسجن والإبعاد لجاسوس سوري

السعودية تصدر حكماً بالسجن والإبعاد لجاسوس سوري
الرابط المختصر:

الرياض ـ مدار اليوم

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، يوم أمس الثلاثاء، حكما ابتدائياً بالسجن 8 سنوات على مقيم سوري أدين بممارسة نشاط استخباراتي على الأراضي السعودية، لصالح نظام الأسد، على أن يتم إبعاده عن البلاد بعد انتهاء محكوميته.

وأوقفت السلطات السعودية المدان السوري (31 عاماً) الذي يعمل في صالون حلاقة بمكة المكرمة العام الماضي، واعترف بممارسته نشاطاً استخباراتياً على الأرض السعودية، لصالح نظام الأسد، من خلال تمريره معلومات عن المعارضين السوريين المقيمين في السعودية.

وأقر المدان السوري، بإعداد وتخزين ونشر ما من شأنه المساس بالنظام العام، من خلال قيامه بنشر ما تقوم به قوات الأسد والأحداث الدائرة في سوريا، من قتل وعنف، من خلال مقاطع فيديو وصور على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وتطاوله على السعودية وحكامها وشعبها.

وقررت المحكمة تعزير المتهم لقاء ما أدين به بالسجن 8 سنوات، تبدأ من تاريخ توقيفه؛ منها سنتان استناًدا للمادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، ومصادرة مضبوطات الكومبيوتر العائدة للمدعى عليه المنوه بها في الدعوى، كما قررت المحكمة إبعاده عن البلاد بعد انتهاء محكوميته.

وتجري السلطات الأمنية السعودية تحقيقات مع 146 شخصاً من الجنسية السورية، جرى اعتقال معظمهم منذ عام 2011، حيث تورط الموقوفون السوريون في قضايا أمنية تمس الأمن الوطني، وما يزال آخرون من السوريين الموقوفين في السجون السعودية ينتظرون استكمال إجراءات إعداد اللوائح، تمهيداً لتقديمها للمحكمة الجزائية المتخصصة، كما أن هناك من يقضي محكوميته بالسجن بعد استئناف الحكم عليه شرعاً.

يذكر أن السعودية تصدت لعمليات تجسسية استخباراتية لصالح دول تعادي الرياض، وذلك بعد أن قبضت على 30 سعودياً، وإيراني وأفغاني، جندهم عناصر من الاستخبارات الإيرانية، ويعمل معظمهم في السفارة الإيرانية بالرياض، وقنصليتها في جدة، ومندوبية منظمة التعاون الإسلامي، حيث تجري محاكمتهم الآن، وستقدم لوائح الادعاء ضدهم إلى المحكمة الجنائية المتخصصة بالرياض.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...