الرئيسية / آخر الأخبار / برنامج لتوطين 10 آلاف سوري في أميركا

برنامج لتوطين 10 آلاف سوري في أميركا

برنامج لتوطين 10 آلاف سوري في أميركا
العائلة السورية في مطار الملكة علياء الدولي
الرابط المختصر:

عمان ـ مدار اليوم

غادرت عمان أمس الأربعاء، أول عائلة من اللاجئين السوريين في الأردن، ضمن برنامج لتوطين 10 آلاف لاجئ سوري في الولايات المتحدة الأميركية، عبر خطة مستعجلة لقبول طلبات التوطين بدأت في شباط/ فبراير الماضي، وتستمر لنهاية الشهر الحالي.

وحسب البرنامج الأميركي، فإن اللاجئين السوريين المشمولين بإعادة التوطين، سيتمكنون من الحصول على الإقامة الأميركية بعد نحو عام من الوصول، على أن يتقدموا للجنسية الأميركية، والحصول عليها خلال 3 أعوام، “إن هم أرادوا ذلك” وفقاً لما ذكرت السفارة الأميركية.

وأكدت السفيرة الأميركية في عمان أليس ويلز، التي تواجدت في مطار الملكة علياء الدولي أمس لوداع الأسرة السورية، أنه من المقرر أن يصل هؤلاء اللاجئون للولايات المتحدة قبيل أواخر أيلول/ سبتمبر المقبل، وفقا لتوجيهات الرئيس باراك أوباما.

وقالت ويلز لـ”الصحفيين”، إنه رغم أن أفراد هذه العائلة المكونة من سبعة أشخاص، “يدخلون الولايات المتحدة كلاجئين سوريين، إلا أنهم سيصبحون قريباً جزءاً من النسيج الثقافي المتنوع الذي يتشكل منه المجتمع الأميركي”.

وأضافت أنها “فخورة” بأن بلادها ستحتضن هذه العائلة المتوجهة إلى مدينة كانساس في ولاية ميسوري الأميركية، كجزء من برنامج الولايات المتحدة، لإعادة توطين اللاجئين. لافتةً إلى أنه تم منح هذه العائلة وضعية اللاجئين رسمياً، من قبل قسم الهجرة بالولايات المتحدة.

وتحدث المواطن السوري اللاجئ، رب الأسرة المغادرة “أحمد” للصحفيين، موضحاً أنه جاء للأردن قبل ثلاثة أعوام. وقدم شكره للأردن ولاستضافته فيه، وفيما عبر عن سعادته بالذهاب الى أميركا، تمنى عودة “الأمان والسلم” إلى سوريا.

إلى ذلك، افتتحت السفيرة الأميركية، مركزاً لبصمة العين، مخصصاً لبرنامج إعادة توطين اللاجئين السوريين في المطار، بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية، وذلك للتأكد من هوية اللاجئين المغادرين أيضاً، من خلال بصمات العيون، كإجراءات أمنية إضافية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...